الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتوجه إلي أصحاب المشورة والرأي السديد بهذا الموقع بهذه المشكلة ومفادها:
(إني فتاة من أسرة محافظة أبلغ من العمر 22 سنة وإن لي خالة تعيش بمدينة أخرى (وفي كل إجازة نسافر إليهم) ولها ابن بنفس عمري وبيننا ذكريات طفولة بريئة ومنذ الصغر وأنا أسمع أنه لي وأنا له ولم يكن ذلك بشكل قطعي وإنما مجرد كلام عابر بالنسبة لي ولا أنكر اهتمامه بي منذ الطفولة وحتى المراهقة المبكرة، ثم انقطعت العلاقة بيني وبينه بحكم الأعراف والتقاليد وضرورة الحجاب ومع هذا كانت أخته التي تصغره بسنتين تحاول إيصال أخباره لي وأنا بالذات وأعتقد أنها توصل أخباري له بالمقابل, وتوصل لي بعض أسئلته عني.. فمثلا عندما كنت بمرحلة التوجيهي قالت لي إنه سأل عن معدلي وبأي جامعة تود الالتحاق بها, وها أنا بالمرحلة الجامعية وقالت لي إنه سأل كم سنة بقيت لي لأتخرج، وألحظ حرصها علي أن توصل لي أي سؤال له عني، وبصراحة كنت أتعجب لذلك بنفسي ولا أبدي أي اهتمام له وأتخذ الموضوع بعفوية تامة.. وأريد أن أذكر شيئاً وهو أنه قبل 3 سنوات اتصلت خالتي بأمي هاتفياً وأخبرتها برغبتها بي لابنها وأنه بعد سنتين يكون ابنها قد أنهى دراسته وتوظف ولكن في حديثها قالت إذا أتاها الشخص المناسب فلا ترديه وزوجيها..!!
هذه العبارة حيرتني، هل هي فعلاً ترغبني زوجة لابنها أم ماذا؟ أما رد أمي لها إنه ليس لديها مانع شريطة أن يجتهد ويعمل، وهذه الـ3 سنوات مرت ولم يحدث أي شيء، أقصد أن خالتي لم تفاتح أمي بالموضوع، مرة أخرى وكذالك أمي، وحيائي يمنعني من السؤال, ولكن قبل سنة نقلت لي أخته أنه سألها عن بنات خالاته وهل تخرجن أم لا (حيث من المفترض تخرجي بها) فأجابته إن فلانة بالمرحلة الفلانية لكل واحدة منهن وعندما وصلت لي سألها بأي تخصص هي فأجابته أنها ستكون وظيفتي بالمستشفى وأن أهلي معارضون لفكرة الوظيفة للمرأة بالمستشفى, فرد قائلاً: لماذ هذا التعصب فلو أن ابنتي أو زوجتي كانت وظيفتها طبية فلن أمانع بذلك.. والأعجب أنه أخذ يتناقش مع زوج أخته عن ذلك ويناقش بحماس وجدية ولكن بشكل عام وليس تحديداً عني بأنه لا يمانع بأن زوجته تعمل بالقطاع الصحي, وقبل مدة لا تتجاوز الأشهر اتصلت أخته بي وأخبرتني أنها قد عرضت علي أخيها موضوع الزواج بي فتبسم ضاحكا ولم يرد عليها، وتحت إصرارها بمعرفة رأيه قال لها إنه لا مانع لديه إذا وافقت أنا عليه ولا أنكر أن ردة فعلي تجاه ذلك الأمر كانت باردة نوعاً ما لأنني عاتبتها على ما فعلت وقلت لها أولاً يضمن مستقبله الوظيفي ثم يكتب الله ما يشاء (حيث إنه متأخر عني بسنتين بالدراسة الجامعية), مع أني ألاحظ أن أخته كثيراً ما تعرض علي موضوع الارتباط بأخيها ولكن بأسلوب عابر يحيرني ويشككني هل هو من يريد ذلك أم هي؟! ولا أنكر أني هذه السنة كثيراً ما أفكر به ولكن الحياء يمنعني حتي عن مجرد السؤال عنه وعن أخباره حتى, فأرجوكم أرجوكم أن تدلوني علي نصيحة تلقاء هذه المشكلة, فأنا أشعر أنه مناسب لي من حيث خلقه، حيث إنه هادئ الطبع وخدوم ولكن متأخر دراسياً بالإضافة إلى أنه حتى الآن لم يتقدم رسمياً ولو مجرد كلام، فأنا في حيرة من أمري فهل هو يحبني ويرغب بشكل جدي بالارتباط بي؟.. وهل مكالمة خالتي التي كانت قبل 3سنوات انتهت بمجرد قفل سماعة الهاتف أم أنها سارية المفعول حتى الساعة؟.. هل من يتقدم لخطبتي لأجله أم ماذا افعل؟.. هل ما يمنعه من الخطبة هو أنه يشعر أني أفضل منه دراسياً فيريد أن يحسن من وضعه ثم يتقدم ولكن لا يخاف أن يتقدم لي غيره فأتزوج غيره؟ أم ماااااااااذا أرجووووووكم دلوني أرشدوني فأنا في حيرة من أمري ودائماً أسأل الله أن يجعلني على بصيرة من أمري بخصوص هذا)..

الإجابة
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وبارك الله فيك من فتاة حيية، والحياء شعبة من شعب الإيمان، ومازالت الأمة بخير مادام الحياء خصلة من خصال أبنائها، فبارك الله فيك ونفع بك ووفقك في حياتك.\r\nوبخصوص وضعك فأعتقد أن الأمر في غاية اليسر والحال أن الشاب الذي تتحدثين عنه وتثنين على أخلاقه وسلوكه هو من أقربائك، فمادام أن أمه قد اتصلت بأمك وأبلغتها برغبتها في تزويجكما  بعد إنهاء تعليمه ومن ثم رخصت لها من باب الخلق وعدم الوقوف أمام سعادتك بأن قالت لو جاءها الشخص المناسب ألا تتردد في تزويجك.. وهذا لا يعني بأي حال أنها مستغنية عنك بل يدل على خلق رفيع وأدب تتمتع به خالتك، وأرى إن كنت تثقين بدين الرجل وأمانته وخلقه فما عليك إلا أن تلمحي لوالدتك بالأمر، لتقوم هي بتذكير خالتك ومفاتحتها حول رغبتها السابقة إن كانت مازالت أم أن الأمر قد تغير.\r\nعموماً لا أرى أن لديك أي مشكلة، غاية ما في الأمر أنك تريدين الاطمئنان، وقد يكون الرجل لم ينهِ دراسته بعد، وربما كان محرجاً من التقدم لخطبتك والأمر على هذه الصورة، أو أن لديه ظرفاً ما جعله يؤخر الإقدام على تحقيق رغبته، وأنا واثق أن اتصالاً من والدتك بأختها - وهي ليست غريبة عنكم- ستحل القضية، فلتبادر والدتك بالمهمة وتوكلي على الله ولا تنسي أن تطلبي من الله الدعاء ولن يخذلك الرب الرحيم..  بارك الله فيك وفي أدبك وحيائك, وأنت على خير عظيم.