الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
وضعت طفلي هذا بعد وفاة والده بشهرين تقريبا، وبصراحة لم أكن أرغب في الإنجاب مرّة أخرى وكنت قد اكتفيت بثلاثة من الأبناء ، ومع إلحاح زوجي رحمة الله عليه حدث الحمل واكتمل وأصبح طفلي هو كلّ حياتي متميّزا بحبّي له عن أخواته .. صحيح لقد نال حبّ الجميع وتعاطفهم ولكنّي كنت أعاقبه لو زاد في الدلال و"الدلع" .. المشكلة أنّه رافض الذهاب إلى دار للحضانة . أرسلته وكان عمره سنتين من أجل أن يتعوّد ، لكنّه كان يبكي بكاء شديدا عند ذهابه إلى الحضانة فتركته فترة أخرى دون الذهاب لكي ينسى .. رجعت بعدها بعدّة شهور وغيّرت الحضانة ، لكن حدثت نفس المشكلة فلا يكمل الأسبوع علما أنّ معاملة المسؤولين ممتازة وفيها لعب وترفيه .. مرّة أخرى تركته في المنزل مع أخواته إلى أن يكبر قليلا ويهدأ ويفهم . ومنذ أسبوع نقلته إلى حضانة ثالثة فوق الممتازة فانبسط في اليوم الأوّل لكن صرخ ورفض الذهاب في اليوم الثاني ...كان يحاول التهرّب من الذهاب رغم أنّه لم يضايقه أحد وكان يقول لي نلعب والمعلّمة جيّدة إلى درجة أنّه بكى كثيرا لمّا خرجت لأمر ما ورفض أن يبقى مع معلّمة ثانية ... اليوم ألبسته وأخذته معي لكنّه رفض إلى درجة أنّه تبرز على نفسه لكيلا ينزل فغضبت وتوتّرت وغيّرت له... وصلنا إلى الحضانة وهو غير راض يسبّني وممسك بي بشكل غريب فتركته وهو يصرخ .. أوجعني قلبي من بكائه لكنّي تماسكت .. لا بدّ أن يتعلّم ..
حقّا أنا في حالة غضب شديد عليه لا أعرف ماذا أفعل وأحبّب إليه الحضانة ..
من فضلكم ساعدوني في حلّ هذه المشكلة ، يمكن أن تكون بسيطة من وجهة نظركم وأعرف أنّ معظم الأطفال مثله و لي أيضا ثلاثة أطفال لكنّه عنيد جدّا .. وشكرا
عمر المشكلة :
سنتان .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الأمّ الفاضلة هبة
ليس هناك سنّ محدّد لالتحاق الأطفال بالحضانة فهذا يختلف من طفل إلى آخر ، لكن السنّ الطبيعي يبدأ من ثلاث سنوات حيث يستطيع الطفل التفاهم بشكل جيّد مع من حوله من المعلّمات والأطفال . ويستطيع التعبير عن احتياجاته وطلباته وتستطيع الأمّ التفاهم معه بشكل جيّد عمّا يحدث خلال وجوده هناك .
وقد أخطأت في البداية حينما انقطع عن الحضانة في الأسبوع الأوّل .
ابدئي بيوم قصير معه أو جرّبي الحضور ثلاثة أيّام في الأسبوع فقط حتّى يعتاد ابنك على المكان الجديد .
حاولي الترتيب لمواعيد لعب مع أمّهات أخريات ليلعب أبناؤكنّ سويّا وستساعد مواعيد اللعب ابنك على التعامل في المواقف الاجتماعيّة .
كوني صبورة يا عزيزتي معه إلى أبعد الحدود قدر المستطاع ، أن تتواجدي حينما يحتاجون إليك في الحضانة وتختفي دون أن تودّعيه .
إدخال الطفل إلى الحضانة وتعويده عليها ليس بالمسألة السهلة ولكن تحتاج إلى صبر.
ولا تستسلمي لدموع طفلك ، إن رضخت لدموعه واصطحبته معك إلى المنزل سيعاود استخدام هذه الوسيلة في صباح كلّ يوم للتأثير على قرارك ، وتذكّري أنّ التشجيع والحسم هما من أهمّ وسائل مساعدة طفلك على التأقلم والتكيّف داخل مجتمعه الجديد .
أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز صديقة دائمة .