الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة منذ اثنتين وعشرين سنة وكان عمري أربع عشرة سنة وكنت غير راضية بالشخص الذي اختاره لي والدي ، ولكنّي كنت صغيرة وأجبرني على القبول بالزواج منه ..
هو أكبر منّي بستّ عشرة سنة ورضخت لأمر والدي رحمه الله وتزوّجته .. أقسم بالله أنّه عديم الإحساس وقاس ومجرّد من كلّ المشاعر ، كان يعاملني باحتقار . شاء الله أن حملت وكان يعاملني بطريقة حقيرة فحاولت الطلاق منه كثيرا وكان أهلي يرفضون بحجّة ابنتي رغم أنّه لم يفرح بها ولم يعاملها بحنان .. تحمّلت وعشت من أجل ابنتي وسلّمت أمري إلى الله .. رزقني الله أيضا بنتين وولدا وحمدت الله وعملت لأوفّر لهما العيش لأنّه مقصّر جدّا تجاهنا في كلّ شيء .. أنا على قدر من الجمال ومثقّفة وكنت الأمّ والأب في هذه الأسرة ولم يكن له أيّ دور في البيت . صبرت وتحمّلت من أجل أولادي وكان ينبذني ويكرهني ، و في الفراش كان يهجم عليّ كالحيوان وكنت أصبر .. كان أمام الناس الأدب والأخلاق والكلّ يحلف بسمعته. حاول كثيرا أن يخونني والله كشفه علما أنّه صائم مصلّ ملتزم. تحمّلت منه قسوة لا يتحمّلها بشر وضيّعت معه أجمل أيّام العمر لأكتشف بعد ذلك أنّه تحرّش ببنتي الكبيرة منذ أن كان عمرها أربع عشرة سنة إلى أن بلغت إحدى وعشرين سنة وكان يضرب ابنتي ويهدّدها أنّي سأموت لو علمت وأنّها ستكون السبب وأنا لا أعلم .. لم أتوقّع قطّ ما نزل عليّ كالصاعقة ، وفي كلّ مرّة تبكي ابنتي أمامه وتقول له حرام عليك أنا ابنتك يبكي ويقول لها لقد تبت إلى الله ويعود ويتحرّش بها .. وشاء القدر أن سافر فصارحتني ابنتي بالمصيبة التي نزلت عليّ كالصاعقة فأصبت بانهيار عصبيّ وذبحة بسبب هذا الموضوع .. واجهته فاعترف وجاء من السفر لأنّي طلبت الطلاق فاعتذر وبكى وادّعى أنّه تاب وتوسّل أن أقبل العيش معه لمدّة شهر وقبلت بسبب ضغوط أهلي الذين أجبروني ألاّ أطلّق ... لا أستطيع النظر إليه و لا أطيق سماع صوته و لا أريده ..
أريد الطلاق فأنا منهارة نفسيّا ، اعتبرته منذ عرفته ليس زوجي .. لا أطيقه ، و فوق ذلك كلّه ابنتي الكبيرة بلّغت أختها الأصغر منها بما حدث وهي الآن في حالة نفسيّة يرثى لها . أريد الطلاق بينما هو غير راض ويقول سامحيني إنّ الله يسامح ، لكنّي لا أستطيع أن أسامح ولا أستطيع العيش معه مرّة أخرى ..
أخاف أن أرفع قضيّة خلع فأفضح ابنتي ... أغيثوني

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك في لها أون لاين - قرأت مشورتك باهتمام ، وحقّا أسفت لحالك وأدعو الله لك ولكلّ مبتلى بالفرج العاجل . الحقيقة أنّ طول فترة زواجكما وما بينكما من ذرّية وظروف أهلك تجعل الأمر معقّدا، فالتوفيق لن يكون يسيرا إن لم يكن أهلك متعاونين معك يدعمونك أو لديك من يعينك بعد الطلاق على المسؤوليّات .. ومن الصعب إغفال وجود أربعة أولاد لديك لا شكّ أنّ ما مررت به قاس ولا يحتمله أحد . وما حصل مع ابنتك كان بمثابة الشعرة التي تقصم الظهر . عندما نفكّر في أيّ حلّ يجب ألاّ نغفل هذه القضايا المهمّة .. الثقة به لن تعود ، وبغضّ النظر عمّا سيكون بينكما لا بدّ أن أنبّهك إلى نقاط مهمّة أوّلها ابنتاك الكبيرة والتي علمت بالأمر يجب أن تعالجي هذا الأمر لديهما، حتّى لا يؤذيهما ولتتجنّبي آثار ذلك في المستقبل ، ويستحسن أن تعرضيهما على طبيبة نفسيّة ، فالأمر ليس بيسير. ومن هنا أنوّه لكلّ أمّ أن تهتمّ بتوعية أبنائها لهذا الأمر وتعلّمهم كيف يحافظون على أنفسهم أمام المتحرّشين وضرورة طلب المساعدة إن تعرّضوا لإيذاء من أيّ شخص ، فما نحن فيه من بعد عن الله وقلّة الوعي جعل الأمر منتشرا في مجتمعاتنا. وللأسف كثيرا ما يكون من أقرب الناس .. وتظهر هنا أهمّية التقرّب من الأولاد ومصادقتهم لتكوني أنت من يلجأون إليه في كلّ ما يمرّون به .. والله الحافظ . ثانيا - قبل أن تفكّري في الانفصال يجب أن تفكّري في قدرتك على تحمّل مسؤوليّة هؤلاء الأربعة . المسؤوليّة لا تنحصر في المصاريف بل في التربية والتهذيب وخصوصا أنّهم كبروا. وقد تعطيك المحكمة حضانتهم .. هذه أمور يجب أن تفكّري فيها قبل أن تقدمي على الطلاق أو الخلع ، تفيدك استشارة محام مختصّ لتعرفي ماذا يقول القانون في هذا. وقرار كهذا قرار مصيريّ يجب التروّي قبل الإقدام عليه لو قررّت أن تعطيه فرصة أخرى . يجب أن تضعي له شروطا لتحمي نفسك وبناتك لئلاّ تلدغي من ذات الجحر مرّة أخرى. أمّا إن اخترت طلب الانفصال في المحكمة، فالقضيّة وإن كانت تؤذي ابنتك فهي أيضا ستنهي معاناتك وتضمن لك حلاّ قد يوقف معاناتك هذا ما يمكن قوله . والقرار الأخير لك بعد استخارة الله أوّلا وأخيرا . وفّقك الله ويسّر لك الخير حيثما كان .