الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أكتب الآن ودموعي لا تتوقّف عن الهطول..توجّهت إلى الله تعالى ودعوته أن يرفع عنّي مصابي .. والآن أودّ أن أبثّ شكواي إليكم فتقبلوا كلماتي التي تخرج من نفس منهارة وجرحها لا يزال ينزف..ولكم منّي جزيل الشكر والامتنان:
في سنوات الجامعة تعرّفت إلى زوجي ذاك الإنسان ذي الخلق ، أحبّني وبكلّ صدق والدليل أنّه تحدّى كلّ الصعوبات التي كانت تعرقل حياته آنذاك وتزوّجني..أنا أيضا أحببت حبّه لي واهتمامه بي .. رفضت كلّ من طرق بابي لخطبتي،ولم أقبل إلاّ به زوجا وشريكا لحياتي، وكان شرطي الوحيد أن أعيش في منزل مستقلّ تفاديا منّي للوقوع في مشاكل مع أهله،قبل ذلك وبدأنا حياتنا وتعاهدنا على أن يكون هدفنا في الحياة إرضاء بعضنا البعض..
في الشهر الثاني من زواجنا زارتنا المشاكل حيث جاء أخوه ليسكن معنا بداعي الدراسة ،رغم الظروف المادّية الصعبة التي كنّا نمرّ بها وتوالت زيارات أهله ومكوثهم معنا أسابيع وشهورا ، لا أكفّ عن خدمتهم وأنا حامل وزوجي لم تعد تهمّه راحتي بل راحتهم فوق كلّ شيء..
بدأت المشاجرات بيننا وكثرت المشاكل .. وغالبا ما كنت أرفع صوتي وهو لا يتردّد في ضربي وإهانتي بشتّى الطرق..وكنت أصبر من أجل أطفالي ومن أجل بعض الأيّام التي كنّا نعيشها في راحة وهناء .. هكذا مرّت إحدى عشرة سنة من الزواج..أتى أبوه رحمه الله منذ سنة ، وأمّه وأخته جاءتا لتسكنا على مقربة منّا..هو الآن مسؤول عنهما وعنّي وعن أطفالي..وبقدر ما يمنحهم الراحة والأمان يرعبني بتصرّفاته الغريبة .. يريدني أن أقوم بدور الجدّة وهم يعيشون على عاتقي..وإن شكوت من هذا أو ذاك يلقّنني دروسا في الأخلاق وأنّي أقلّ قدرا من جيل أمّه وجدّته..ولا أستطيع الصبر والتضحية..لا يتحمّل أن أعيش حياة عاديّة خالية من المسؤوليّات التي لم يكلّفني الله بها... الآن نبذني ولم يعد يهتمّ لأمري .. يحاسبني على كلّ شيء ويجافيني ولا يأبه لحزني وآلامي..احترت في أمري وعجزت...آمل أن أجد الحلّ الكافي والجواب الشافي ..إليكم منّي أغلى التحيّات .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
أخي ورحمة الله وبركاته, وأسأل الله العليّ القدير أن يوفّقنا وإيّاكم لخيري الدنيا والآخرة، ويوفّقنا وعامّة المسلمين وخاصّتهم وأن يهدينا وإيّاكم سبيل الخير والنجاح والجنّة والنجاة من النار.
أكثري من قول: حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير. ولا تحزني فأنت على خير إذا كنت تريدين وجه الله والدار الآخرة... إنّما نطعمكم لوجه الله، لا نريد منكم جزاء ولا شكورا...
• الموضوع شائك، ما لم تتسامحي أنت. تسامحي مع زوجك وأهله، وابتغي الإصلاح ووجه الله، وسيبدّل لك الله الأحوال جميعها، ولا تتعجّلي الحلّ، فالحلّ بيده سبحانه، ثمّ أنت عاملة مؤثّرة جدّا في الحلّ. ولا أقول هذا جزافا... اقرئي سورة يوسف وشرحها من الطبري، أو النسفي، أو الظلال، وستجدين جوابا لمشكلتك.
• قدّمي لأهله الحدّ الأدنى الممكن لك من الخدمة والعطاء، ولا تسرفي .. لا تقتلي نفسك ولا تذهب نفسك عليهم حسرات. أنا أعرف المغرب وأوضاعه الاقتصاديّة والاجتماعيّة، أعانكم الله. ولتكن يدك هي العليا، ولا تسيئي إلى أحد منهم .
• لا تبكي أمام أحد .
• لا تنهاري أمام أحد أيّا كان .
• لا تسمحي له بضربك.
• أقلّي الكلام مع زوجك كثيرا، دون قطيعة ولا مقاطعة، ولا هجران في الفراش .
• إذا بادرك في الفراش فتجاوبي معه، ولا تمتنعي .
• اغتنمي لحظات القرب الحميميّة وبثّيه حبّك وشكواك، وأبلغيه أنّك حريصة عليه ومحبّة وناصحة له ولأهله، بيد أنّك بشر لك مشاعرك وقدراتك، وأنّك لا تستطيعين أن تتحمّلي فوق طاقتك، وأنّه يحمّلك فعليّا فوق ما تستطيعين، وأنت قابلة بذلك من أجله.
• افعلي هذا معروفا معه ومع أهله، واحتسبيه عند الله. الشارع الكريم لا يفرض عليك ولا يطلب منك خدمة أهله، بل برّهم فقط .
• ألحّي عليه بين فترة وأخرى بفصلك عن أهله تماما، إلى أن يستجيب .
• افعلي هذا لمدّة 120 يوما = 4 شهور.
• إذا لم يستجب لمطالبك، اطلبي التحكيم :حكم من أهلك وحكم من أهله...
• إن لم يقبل، فعليك بالمحكمة الشرعيّة، واشرحي لهم القضيّة، واطلبي منهم لجنة تحكيم بينكما.
• ارضي بقرار لجنة التحكيم مهما كان، فإذا لم يعجبك القرار فعليك بالاستئناف...
• تذكّري أنّ "الصلح" سيّد الأحكام.
• تذكّري أنّك تفعلين ما تفعلين لإرضاء الله، والمحافظة على بيت مسلم، ومن أجل زوجك الذي له عليك حقّ عظيم.
• تذكّري، أنّني لم أسمع شيئا من الطرف الآخر، ولعلّ له عذرا فيما يعمل. لا أدري...
• تذكّري لو أنّ الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضة لما سقى منها كافرا شربة ماء... وهو سبحانه وتعالى يسقيك، ويطعمك، ويكسوك، ويلين قلوب خلقه لك، ويعينك على أمور دنياك وآخرتك... فهل أنت شاكرة ذاكرة مستحضرة عظمته وجلاله ؟ اتّقي الله فيما تفعلين...
• استعيني بالله، وأكثري من ذكر الله والاستغفار، والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأكثري من قول لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل، واجتهدي في قراءة جزء على الأقلّ من القرآن الكريم يوميّا، وحافظي على أداء الصلوات في أوّل وقتها، واتّصلي بنا بعد انقضاء 120 يوما، ولعلّ الله يحدث لك بعد العسر يسرا...
وفّقك الله لما يحبّ ويرضى، وآمل أن نسمع أخبارا سارّة منك... وفّقك الله .