الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا مخطوبة من أحد أقاربي ولم أكن موافقة في بداية الأمر لأنّه لا يزال يدرس ثمّ يبحث عن شغل ، لكن بعد ضغط من أهلي وافقت نظرا لحسن أخلاقه و طيبته وأهله طيّبون ومتديّنون وصلّيت صلاة الاستخارة ساعتها فوافقت .. كنت أحسّ أحيانا أنّي سوف لا أكمل وأنّه ليس الرجل الذي كنت أحلم به لا شكلا ولا تفكيرا ..لكن أحيانا أحسّ أنّه سيحتويني وممكن أن أستسلم لإحساس الحبّ والحنان لأنّي أحتاج إليه .. فكّرت كثيرا أن أفسخ الخطوبة لأنّي أحسّ أنّي سأظلمه وهو لا يستحقّ هذا ، فحاولت أكثر من مرّة أن أكلّم أهلي لكنّهم رفضوا وقالوا إنّهم طيّبون و لا يحبّون أن تحصل مشاكل بين العائلتين، علما أنّه مضى أكثر من ثلاث سنوات وأنا مخطوبة ... أنا خائفة أوّلا على شعوره بعد أن أتكلّم معه بشأن هذا الموضوع، لاسيما أنّه يحبّني جدّا .
أريد حلّا يريحني من هذا العذاب .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
يسعدنا تواجدك معنا عبر صفحات موقعنا المتميّز (لها أون لاين ) .
نستعين بالله العزيز الحكيم وندعو أن يهديك سبيل الرشد والرشاد .
عزيزتي أمر المؤمن كلّه خير وقدر الله رحمة وعلينا الرضا ، مع دوام الاستشارة والاستخارة والدعاء بيقين وحسن الظنّ بالله .
هيّا بنا نأخذ بأسباب التوكّل على الله ، وما يقدّره الله بعد ذلك هو الخير لنا فنرضى ونحمد .
تحديدا وتفصيلا نضع كم الاتّفاق والفوارق بينك وبين هذا الخطيب وكم هي نسبة البعد بين شخصيّته وما تتمنّينه زوجا لك .
يجب أن يعلم أهل بيتك وعائلتك أنّ أساس الزواج القبول والتقبّل وعليه تدوم المودّة والرحمة بين الزوجين .
الوقفة الواضحة الصريحة المحدّدة بينك وبين نفسك يعقبها مثلها مع أفراد أسرتك والعائلة ، وممكن إن صعب عليك الإقناع والنقاش أن يتدخّل وسيط ثقة ومخلص يوضح ويرجع الحكم إلى الشرع والدين .. من الذي سوف يعيش ويتعامل أنت، فلا تخافي الناس أو حكمهم ولا تخافي المشاكل التي تنتج عن فسخ الخطوبة ، وإن وقعت مع الوقت تتلاشى وتنسى .
خافي من الله وظلم هذا الرجل وعدم صدق مشاعرك وتفكيرك له .
ونحذّر أن تكوني زوجة له وتنظري إلى آخر أو تصبو نفسك وتحدّثك لرجل آخر تجدين فيه ما تفتقدين في زوجك .
لاشكّ أنّ الانفصال الآن أخفّ وأفضل في وقت لاحق، وليس رفضك له عيبا أو تقليلا لشأنه ، ونفس الحال إذا كان هو لك رافضا ولا يستطيع أن يكمل هذه الزيجة ليس لعيب أو نقص فيك ، فقط لأنّه يصلح لأخرى وأنت زوجة لرجل آخر في قدر الله .
في هدوء ونقاش مثمر جاهدي مستعينة بالله للوصول مع أسرتك إلى نقاط اتّفاق وحدّدي أسباب الخلاف معهم وحجّتهم فيها ، ثمّ انتقلي إلى خطيبك وصارحيه وقدّمي له تدريجيّا بالحسنى ..امتحدي صفاته واشكري له حبّه وتقديره لك وأنّك تحملين له الاحترام والتقدير لشخصه مثل أخيك ولم يخرج شعورك من هذه الصفة ليصل إلى شعور زوجة لزوجها .
اعرضي عليه الأمر كمشكلة لو أنّ أخته في مثل وضعك وجاءت تشتكي إليه ماذا تفعل ؟ كيف يكون ردّه وتصرّفه تجاه هذه الأزمة القائمة في بيتهم ؟
ليكن هناك نقاش حول أسباب انتشار الخيانة الزوجيّة ليتدرّج الحديث حول زوج لا يحبّ زوجته وزوجة تزوّجت لمجرّد أنّه رجل ممدوح الخلق وهي لا تتقبّل فكره وطريقته ..
والله المستعان يفهم ويقدّر وضعك ومشاعرك .
يمكن هنا أيضا تدخّل طرف وسيط يسترضيه ويطيّب خاطره ، يؤكّد له أنّ الله إذا قدّر بينكما الانفصال سوف يبدله خيرا منها .
اللهمّ أجرني في مصيبتي وأبدلني خيرا منها .
وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا .
استعيني بالله يعنك على أمر دينك ودنياك ، وجدّدي نيّتك وقصدك في الإخلاص والصدق وإقامة حياة زوجيّة صادقة مستقرّة .
تقرّبي إلى الله بالطاعات والبرّ يجعل لك من أمرك يسرا .