الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض مشكلتي ..
أنا فتاة في الثانية والعشرين من عمري تقدّم لخطبتي أكثر من شابّ ، و من بعدها بدأت الوساوس والأوهام و تصدّر تلك الأوهام فحصي لغشاء البكارة و اعتقادي في فقده و أنّني لن أهنأ بزواجي و سيفضح أمري ، علما أنّه ليس لي أيّ علاقات و لا شيء يستدعي الخوف ، ولكن كان الخوف والوسواس يسيطران عليّ ... وبعد أن تخلّصت من وسواس الغشاء داهمني وسواس الحمل وأنّني بالتأكيد حملت -من المرحاض -، عندما فكّرت في فحص الغشاء و كان الخوف يسيطر عليّ والوسواس يجتاحني ، وتأخّرت دورتي الشهريّة زدت هلعا وخوفا فشربت كلّ المشروبات الساخنة من قرفة و زنجبيل ثمّ جاءت بعد غياب أربعة أيّام ، ولكن بخفّة و قلّة و لم يرتح لي بال من وقتها وأنا أظنّ أنّها ليست دماء الطمث لم يهنأ لي عيش منذ ذلك الوقت ، فكلّما تخلّصت من فكرة جاءتني أخرى و اجتاحت عقلي و حياتي والتفكير في الحمل لا يتركني. أصبحت أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض جيّدا .
عمر المشكلة :
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
كثرة التفكير و الوسوسة
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تصديق الفكرة و البحث عنها و فحص الغشاء و كمّية دم الطمث و لونه جعل فكرة الحمل تخيفني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الجلوس مع النفس و التحدّث باعتبار أنّ تلك الأفكار غير صحيحة. قراءة القرآن والذكر .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بعد اللجوء إلى الله وطلب عونه وتوفيقه، عزيزتي كونك فتاة غير متزوّجة فلا تعلمين كثيرا عن أمور الحمل ، لذلك لابدّ أن تعرفي أنّ هذه أفكار من الشيطان يريد أن يشغلك ويحزنك بها فاستعيذي بالله منه ، واعلمي أنّ الحمل لا يتمّ بدون علاقة جنسيّة و بهذه السهولة والسرعة وعليك أن تقنعي نفسك بفكرة استحالة حدوث ذلك ، فبالتالي لماذا تستمرّين في التفكير فيها ؟ يجب عليك إدراك استحالة وسواسك وفهمها حتّى تتوقّف عن إثارة قلقك .. ولا تبحثي كثيرا في هذا الأمر حتّى لاتتعمّقي وتزيد وساوسك وتسترسلي فيها ، وإذا جاءتك هذه الفكرة انصرفي عنها بأمور أخرى مهمّة ومحبّبة إليك ، وتحدّثي عن مشكلتك إلى أقرب شخص لأنّه سيساعدك في التخلّص من هذه الوساوس ، وحاولي التخلّص منها عن طريق مواجهتها؛ فمعظم السلوكيّات القهريّة تقلّ حدّتها مع الوقت كلّما واجهها أصحابها ، وابدئي باستخدام المراحيض كالآخرين واقضي أوقاتك مع الآخرين فيما يفيدك في الدارين فالفراغ أساس المشكلة ، وإذا استمرّت مخاوفك على نفس الوتيرة فترة أطول فيستحسن أن تذهبي إلى عيادة نفسيّة وابتعدي عن القلق وتوكّلي على الله .