الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
رجاء سأحكي لكم وضعي وأتمنّى أن تجيبوني بسرعة .
خطبت منذ سنة ونصف وبما أنّي ما زلت لم أتمم دراستي خطيبي في المدّة الأخيرة لم يعد كما كان يسأل عنّي ، دائما ما يقول لي فقط مع الأشغال أو أنّي أنسى ، هكذا أنا حتّى مع عائلتي . وكنت أتغاضى ، لكن الذي آلمني أكثر هو أنّي مرضت وعندما سمع بالأمر اتّصل بي فقط في ذلك اليوم وبعدها أتى عندنا لكي يذهب معه أبي وأمّي ليتعرّفا إلى عائلته ، ثمّ أرسل إليّ رسالة قال لي فيها إنّه انزعج لأنّ والديّ ذهبا ... ومن ثمّ لم يسأل إلى حدّ الآن منذ يوم مرضت ، مضى 15 يوما ولم يسأل ووجدته فاتحا الموقع الاجتماعي ولم يتكلّم ولم يتّصل .
لا أعرف ، ولو أنّ والدي أخطأ يجب عليه أن يسأل عنّي وأنا مريضة .
لا أعرف كيف أتصرّف وهذا أزعجني وآلمني .
عمر المشكلة
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ذهاب أمّي وأبي معه ليتعرّفا إلى عائلته ويجلسا معهم وإصرار والدي على الانصراف ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
هذا هو السبب الذي قاله لي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تكلّم معي في اليوم الموالي بعد أن حصل ذلك الموقف بالموقع الاجتماعي فقلت له لو لم أفتح الفايسبوك لما سألت عنّي قال لي والله كنت سأتّصل في المساء وتكلّمنا وقلت له لو حصل معي نفس الموقف لما تغاضيت ولما سألت عنك قال لي كنت غاضبا فلم أرد أن أتّصل وأنا غاضب ،من ثمّ لم يتّصل بي ولم يفتح الموقع الاجتماعي ليراني ، فهو لا يتكلّم معي ولا يتّصل .
رجاء كيف أتصرّف ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
عزيزتي نور :
أوّلا أشكرك على الثقة الغالية والتي جعلتك تستشيريننا فيما يخصّك وأدعو الله أن يوفّقنا لنشير عليك بما فيه صلاح أمرك .
ثانيا إن لم يكن بأمر خطيبك ما يُريب ولم تلحظي عليه انزعاجا منك ولا علاقة بغيرك فأنصحك أن تطردي عن خاطرك الوساوس ولا تتصوّري أشياء مالها من أساس، فمادام قد أخبرك أنّه مشغول في أعماله فربّما كان صادقا .. ومن ناحية أخرى و رغم كون أغلب الداخلين على مواقع التواصل الاجتماعي يقضون أوقاتهم في المحادثات الاجتماعيّة والدردشة ، إلاّ أنّ هناك من يستثمر هذه المواقع في البحث عن عمل أو وظيفة تناسبه، وهناك التاجر الذي يروّج لبضاعة ورجل الأعمال الذي يعقد الصفقات وطالب العلم الذي يحضر المناقشات العلميّة وغير ذلك "، ربّما كان خطيبك أحد هؤلاء، وعلى ذلك إن أعطاك سببا منطقيّا ولم يكن لديك موجب للشكّ .. فصدّقيه واستعيني بالله .
ثالثاً: أنصحك أن تتعرّفي أكثر إلى خصال خطيبك وشخصيّته من خلال مواقفه واهتماماته وأحاديث أخواته وأمّه عنه وعن علاقاته الأسريّة، وإن كان بالإمكان أن يقوم أحد أقاربك من الرجال بالتعرّف إليه والسؤال عن علاقاته وطباعه يكون ذلك أفضل لك ، كي تتمكّني من رسم صورة في مخيّلتك لحياتك معه في المستقبل بإذن الله وتستعدّي لها أفضل استعداد.
رابعا: إن كان مستوى الخطبة بينك وبينه لا يعدو الخطبة العاديّة ولم يرتق إلى عقد القِران فإنّ علاقتكما الطبيعيّة ينبغي أن تكون محدودة جدّا فهو لا يزال رجلا أجنبيّا بالنسبة لك ولا يجوز التساهل في الأحاديث واللقاءات ، وربّما هو يعرف ذلك ويستحي أن يقوله لك .
أدعو الله أن يوفّقكما لما فيه الخير وأن يجمع بينكما في الحلال ويرزقكما السعادة والذرّية وصلاح الأحوال .
تحيّتي لك من جديد ومرحبا بك في كلّ وقت .