الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا فتاة قد أكملت 20 سنة المشكلة في طولي ، فرغم أنّ عمري 20 سنة إذا نظرت إليّ تقول لي سنة ثانية مدرسة. عندما دخلت الجامعة كنت متشوّقة إليها وغير مهتمّة بقصر طولي ، ولكن في السنة الثانية كنت أسكن سكنا جماعيّا للطالبات فوجدت فتيات يتحدّثن عن الجمال وعن علاقاتهنّ مع الشباب وكنّا نسكن 12 طالبة في غرفة فلم أستطع أن أشاركهنّ أيّ حوار عن الفتيات الجميلات في الدفعة أو الجامعة أو حتّى تعليق .. ، وكنت أذهب وحدي إلى الجامعة وأرجع وحدي لظنّي أنّهنّ لا يردن الذهاب معي وحتّى في الجامعة أجلس وحدي ونادرا ما أحدّث إحداهنّ وليست لي ثقة في نفسي ، وحتّى في البيت أنا بعيدة عمّن في البيت وأحسّ أنّ أمّي غير مرتاحة أنّ لها بنتا شكلها كذا ، وأيّ شخص من أقاربى إذا وجدني قد عدت من الجامعة يسألني لماذا لم أصر طويلة مثل بقيّة الفتيات فصرت أكره شكلي إلى درجة أنّي أودّ الانتحار ،ولمّا أجد بنتا صغيرة السنّ -في طولي- أكره نفسي أكثر وأكثر وشكرا .
عمر المشكلة
2

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة أسماء
تحيّاتي لشخصكم الكريم - قصر القامة ليس عيبا ولا حراما ولا ينتقص من شخصيّتك شيئا ، إنّما العيب أن ترفضي نفسك ولا تتقبّليها كما هي بمميّزاتها وعيوبها .. أرى من خلال رسالتك أنّ الأصدقاء والأهل والمحيطين بك لم يوجّهوا لك أيّ عداء أو بغضاء أو كراهيّة ، ولكنّك أنت الرافضة لذاتك ولم يصرّح أحد كما ذكرت في رسالتك بأيّ عداء تجاهك .. الأخت الفاضلة نحن أوّلا علينا الاقتناع بأنفسنا حتّى يقتنع من حولنا بنا ، نحن علينا في البداية حبّ ذواتنا حتّى يحبّنا الآخرون، علينا أن نقتنع بأنفسنا حتّى نكون مقنعين للآخرين من حولنا الأخت الفاضلة - لديك معلومات واستنتاجات خاطئة تجاه من حولك وليس لديك دليل على صحّة ما في أدمغة الآخرين تجاهك ، لذا عليك بتصحيح تلك الأفكار والرضا بكلّ ما قسمه الله لك حتّى تعيشي برضا وصفاء نفس وثقة بذاتك وبالآخرين من حولك .. الشكل ليس هو المهمّ لغالبيّة الناس ولكن المضمون هو الأهمّ خفّة الروح وصفاء السريرة والإخلاص والوفاء والتفكير الإيجابي والتفاؤل والنظرة الإيجابيّة للأمور .. هذا ما يهمّ من حولك نحن ننظر إلى ضمائر الناس وتعاملهم معنا في المقام الأوّل ، فكم من فتاة طويلة وبالغة الجمال لكن تتّصف ببعض الصفات التي تجعلنا ننظر إليها بكراهيّة وننسحب من مجالستها ونمتنع عن صداقتها ، وكم من فتاة بدينة أو قصيرة أو لا تتمتّع بالجمال ، ولكنّ روحها جميلة ودمها خفيف ، وبذكائها وصفاء سريرتها يجعلنا هذا كلّه لا نرغب في ترك مجالستها والارتباط بها .. الجمال جمال الروح وهو الدائم .
الأخت الفاضلة عليك بالتحلّى بالإيجابيّات والتعامل بسجيّة وسريرة بسيطة مع المحيطين وعدم التفكير بشكل سلبيّ حتّى لا تشعري بالإحباط واليأس في أمر عليك تقبّله بصدر رحب، عليك أن تحبّي ذاتك كما هي حتّى يحبّك الآخرون ، عليك بإظهار مميّزاتك الأخرى الكثيرة ولا تركّزي على الشيء الذي يضايقك .. التصالح مع نفسك أهمّ شيء والرضا عن شكلك رضاء تامّا ، وعليك بتغيير الصفات السلبيّة في شخصيّتك هذا ما تستطيعين فعله ، أمّا الشكل الخارجي فهذا ليس بيدنا ولكن علينا الافتخار بما صنع الله والظهور في وسط الناس والتصرّف بتلقائيّة حتّى يتصرّف الآخرون معنا بتلقائيّة ولا يشعرون أنّنا نعاني من مشكلة .. كم تقابلنا مع فتيات قصيرات القامة يتمتّعن بذكاء وخفّة دم وأحيانا يتهكّمن على قصر القامة وعلى طول القامة بشيء يجعلنا نضحك ونشعر أنّ الأمر لا يسبّب لهنّ أيّ أزمة .. كوني على ثقة ورضا بشكلك الخارجي وضعي خطّة للتخلّص من سلبيّاتك الداخليّة ، نمّي قدراتك العقليّة والنفسيّة والاجتماعيّة والروحيّة ، هذا ما يجعلك تشعرين بالراحة والسعادة التامّة في حياتك .
تمنّياتى لك بكلّ الخير والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا باستمرار للإجابة عمّا يدور في خلدك .