الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.
أنا عمري 27 سنة , متزوجة منذ ثلاث سنوات و عندي طفل عمره أربع شهور تقريباً.
من بداية ولادتي له وأنا أشعر بأني متعبة نفسياً , في البداية كنت لا أشعر أنه ابني و كنت لا أريده ولا أحبه أبداً , وكان ضميري يؤنبني كثيراً لأني أشعر هكذا تجاهه..
وبدأ هذا الشعور بالزوال تدريجياً حتى أصبحت الآن أحبه وأعتني به و لكنني أشعر بأن إحساسي بعدم الرغبة بالطفل لازال يعود مرات قليلة بين الحين الآخر وأشعر أن مزاجي متقلب جداً ولازلت أبكي كثيراً وبسهولة لأي سبب كان , وحتى أني أصبحت عصبية وسريعة الغضب , خصوصاً على زوجي لأني مرات كثيرة أشعر أني أحقد عليه لأنه غير حياتي تماماً بوجود طفله بينما هو لم يتغير شيء بحياته أبداً.
و فوق هذا لازلت أحس أني متعبة نفسياً لا أعلم ما السبب ولكني كثيرة الحزن وأشعر مرات أن مسؤولية الطفل أكبر مني كثيراً ومرات أشعر أني أغار من طفلي كثيراً عندما يقوم زوجي باللعب معه
خصوصاً أني أشعر بأن زوجي يمل مني .
لا أنكر أنه يهتم لأمري ويحاول أن يوفر لي جميع سبل الراحة ولا يضغط علي في عمل المنزل ولكن إحساسي أنه لا يجد متعته معي إحساس لا يفارقني حتى قبل ولادتي فمهما فعل لي لا أحس أنه فعله لأنه هو يحب ذلك ولكن فعله لأجلي أنا أو لأني أنا طلبته .
ولهذا أحياناً أشعر بالغيرة من طفلي لأنه عندما يلاعبه فهو يلاعبه لأنه هو يحب ذلك بينما عندما يكلمني أو يجلس معي أو يسافر معي فهو يفعل ذلك من أجلي من أجل أن أكون أنا سعيدة ولكن ليس رغبة منه هو في ذلك.
مشاعري وأفكاري كثيرة ومختلطة وغير منظمة وهناك ألف شيء وشيء في رأسي أشعر بالضيق بسببه.
فأنا أكره طفلي عندما أكون مريضة وليس لدي الطاقة لأعتني به
أكره طفلي عندما يهزئني زوجي مرات بسببه
أكره طفلي عندما أرى جسمي الذي تغير بسببه
أكره طفلي عندما لا أستطيع اللقاء بصديقاتي في أي وقت كما في السابق
أكره طفلي عندما أحس أنه سلبني حريتي وغير حياتي
هنا تعود مشاعر الكره لطفلي كما بدأت في السابق ولكن في حالات معينة
لا أعلم هل ما أمر به طبيعي أم لا , خصوصاً أنه من بعد ولادتي أصبح لدي مشكلة العض على أسناني ليلاً وقد سببت لي مشاكل بالفك , و قد أخبرتني طبيبة أسناني أن هذه المشكلة تأتي بسبب ضغط نفسي.
أنا فعلاً أحس بالضيق كثيراً ولا أعلم كيف أنفس عن مشاعري ما عدا بالبكاء أو اختلاق المشاكل مع زوجي.
رغم أن مشكلتي قد لا تبدو للغير شيئاً كبيراً أو مصيبة عظمى ولكن لا أعلم لماذا أشعر بكل هذا الاكتئاب.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأم الفاضلة أم خالد
اعلم ما تعانين منه وهذا الاضطراب يطلق عليه اكتئاب ما بعد الولادة وهو يرافق الولادة ويحدث هذا لبعض الشخصيات وتتميز بهبوط
في الحالة المزاجية , اللامبالاة وانعدام المتعة وفَرَّط الانفعال , لو أنكي لاحظتي يا عزيزتي هو إعطاء الأمور بحجم أكبر مثل المقارنة الغير عادلة بينك وبين هذا الطفل الضعيف ولذا أنا أؤكد أنكي تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة وفي بعض الحالات الأكثر حدة , قد تظهر أعراض أخرى من اكتئاب ما بعد الولادة , وتظهر مؤشرات على ذلك كمحاولات لإيذاء المولود وتحميله الذنب دائماً أنه سبب فيما يحدث لك
وننصح حينها الضروري الحصول على استشارة فورية من طبيب نفسي
الجانب الآخر الخفي من هذه المشكلة يا عزيزتي هو علاقتك الزوجية الغير محببة مع زوجك وأنتي بين سطور رسالتك قمتي بتوضيح هذه العلاقة
التي أظهرت بعض المشاكل الداخلية واضطرابك العاطفي بينك وبينه وعدم الثقة بينكم
لذا أنصحك يا عزيزتي
بالمعالجة الدوائية والدواء يستمر لمدة ستة أشهر لمنع حدوث الاكتئاب من جديد
واعلمي أن جميع الأدوية المضادة للاكتئاب تنتقل مع حليب الأم ولذا لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار الدواء وطبيبة سوف يساعدك في ذلك
ولكن هناك دواء lustral
لو سترال هو دواء موصي به أثناء فترة الرضاعة ولذا ننصحك بزيارة الطبيب ولا تنزعجي الحالة تتحسن في غصون ٢-٣ شهور
أتمني لك كل الخير وتابعينا بجديك علي موقعنا المتميز