الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 23 سنة أعاني من عدة أمور وأحتاج كثيرا لأحد يستمع لي ويفهمني ويحس بي فأنا لا أستطيع أن أفضفض لأحد.
أولا لأني لا أجد من يفهمني وثانيا لأني لا أستطيع أن أثق في أحد وأرجوكم أريد أحدا يريحني مما أنا فيه ويجيبني.. مشكلتي أني أوسوس كثير ولكن الوسواس أحيانا يخف وأحيانا يشتد كثيرا ويرهقني ويلح علي لدرجة أني لا أستطيع النوم ويأتيني أرق تستمر الحالة معي شديدة تقريبا لمدة أسبوعين وأيضا شهيتي تقل ونفسيتي تتعب وأكره الحياة وأفقد تركيزي وأسرح كثيرا مع الأفكار الوسواسية والمشكلة أنا أعرف سخف الفكرة الوسواسية ولكن لا أستطيع التخلص منها مثل أن أحدا من إخوتي تجسس على جوالي وأنا متأكدة أنه ما فتحه ولكن الوسواس يقول لي فتحة وأتعب من الفكرة وتكبر في رأسي وتؤثر على نومي ونادرا تأتيني أفكار وسواسية بأني يمكن أن أقتل أحدا في المنزل أو أتسبب في ضر أبناء إخوتي الأطفال لكنها نادرة وأيضا أنا حساسة جدا من أي كلمة وأصبحت أميل للعزلة ولا أحب المناسبات وأصابتني حالة كآبة فأنا فقدت الشعور بالفرحة وحتى عندما كنت أداوم للدراسة كنت أجد صعوبة وثقل شديد والآن أنا تعبت مما أنا فيه خصوصا حساسيتي الزائدة ودائما أخاف أن أكون جرحت مشاعر أحد أي أحد قابلته أخاف أن يكون غضب من أي تصرف وأفكر بدقة في الموقف وأسترجعه مع نفسي علما بأن الوسواس معي من ثلاث سنين تقريبا ولكن يحتد ويهدأ.
أنا الآن أريد أن أعرف هل شكي في أن أحدا تجسس علي من الوسواس؟ وهل أنا مريضة نفسيا وأحتاج لعلاج نفسي؟ علما بأن لدي أخ وأخت يعالجون من أمراض نفسية وأيضا عندي وسواس الطهارة والنظافة لكن قليل.. وشكرا لكم..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد..
السائلة الكريمة/
وعليكم السلام ورحمة الله..
مما تقدم في شكايتك يظهر جليا أن لديك آثار معاناة طفولة لم تتجاوزي عتباتها ولا تزال تتردد على فكرك وتساهم بشكل سلبي في صياغة تفاعلك مع الظروف من حولك.. وهذا يحتاج لتحليل وتخط لتلك المآسي والمعاناة, تحتاجين لأن تصفحي عن نفسك فيما تعتقدين أنك أخطأت فيه وتصفحي عن أهلك كل بحسبه فيما تضنين أن كل منهم أساء لك فيه, لابد أن تتجاوزي معاناة الماضي وتستشرفي المستقبل.. فمما يعيق تقدمك الإيجابي في الحياة هو بقاؤك رهينة آثار معاناة الطفولة.. حرري نفسك منها..
ثم يتبين لي أن لديك سمات شخصية غير سوية إلى حد ما, فرط الحساسية, وتردد في علاقاتك وأفعالك واضطراب في مشاعرك وعواطفك تجاه الآخرين.. كل هذا يحتاج لأن تعينه ثم تستدركين مساوئه, ثم تتخلصين منه.. وتحلين محله منظومة انفعالات ومشاعر متوازنة..
إن الوساوس التي ترتادك ربما كانت بسبب ما تعانينه من اضطراب عاطفي ومشاعري, ربما بدأ بعد صدمة من نوع ما, وبلا شك يزيد وطأته أن تتعرضي لضغوط ومشاكل على أي محور كان شخصي أو أسري أو مادي أما شابه.. هذه الوساوس تحتاج لمزيد بسط وتشخيص ثم للعلاج عاجلا.. خصوصا إذا ما ارتبطت بنزعات عدوانية أو أفكار عنف..
تحتاجين إلى تقييم نفسي مفصل, وفحوصات وتحاليل لاستبعاد أي أسباب عضوية قد تفسر ما تعانين منه, ثم في حال انتفى احتمال وجود مرض عضوي فالعلاج النفسي هو الحل بعد توفيق الله وعونه..
إن معاناتك هذه بمختلف جوانبها نتج عنها حالة من الاكتئاب النفسي المتمثل في عزلتك وعدم استمتاعك في الحياة من حولك وقلة نومك وقلة شهيتك وربما تدني وزنك وبكاءك وخلافه..
أختنا الكريمة/
ترين أنك في حاجة لمن يستمع إليك وينصت لك وتبوحين له, وهذا لا بأس به.. لكني أرى أنه يجب عليك أولا أن تبوحي لنفسك.. أن تسهبي بينك وبين نفسك في ذكر معاناتك.. اكتبي ما تحسين به في ورقة.. اشرحيه بالتفصيل.. كأنما تبوحين به لأحب الناس إليك.. أنت تبوحين به حقا لأحب الناس إليك "نفسك".. ثم اقرئيه.. ثم لا بأس أن تبكي عليه.. ثم مزقيه.. ولا بأس في ذلك أيضا..
في الحقيقة أنه ليس حلا إلقاء الحمل إلى الغير, فالغير لا يملك غير التعاطف.. والتعاطف إذا تراكم يبعث على الاستثقال والملل.. وأنت وحدك بعد الله القادرة على الصبر على نفسك وتغيير ما تقدرين عليه من واقعك.. فاستعيني بالله واتخذي من نفسك أعز صديقة.
ما تقومين به من قراءة أشكرك عليه, هذا دليل على وعيك ورجاحة عقلك, وأشجعك عليه بقوة.. وأنصحك بقراءة كتب تطوير الذات وكتب السيرة وقصص الصحابة والصحابيات والقصص الهادفة.. وأقترح عليك تلخيص ما تقرئين.. وعرضه على من حولك متى كان الوقت سانحا ومناسبا.. ستفيدين نفسك وغيرك واحتسبي أجر تعليم الناس الخير..
شاركي في الأنشطة الاجتماعية والحلقات العلمية, ودور النساء التربوية.. وكوني متفائلة وثقي بعون الله وفضله ورحمته. وهو نعم المعين.
وفقك الله وفرج عنك وأعانك.