الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

أنا امرأة متزوجة منذ خمسة وعشرين عاماً، لي خمسة أطفال، تزوج زوجي امرأة لها ولد، وأصبح يعاملني بقسوة ويكرهني، مع أنني جميلة وست بيت بشهادة كل من يعرفني، وأحاول أن أتقرب منه بشتى الوسائل، ولكنه يضمر في داخله الشر، وهو لا يصرف عليَّ منذ عشر سنين مع أنه لديه المادة التي جعلته يدفع لتلك المرأة مئتي ألف ريال. حاولت الكثير من أجل هذا المنزل، ولكنه يحاول الخداع ويتهمني بأنني أنبش في خصوصياته التي هي من حقي أن أعلم ما يفعل زوجي، وماذا يدبر من أمور.
مع العلم بأنني أجنبية وقد توفي أبواي، وليس لي معيل إلا الله. وأنا أحبه، وهو كان يحبني، ولكن الآن لا يحب أن يراني. نصحوني بالقراءة والكشف عليه؛ لأنه يتصرف كطفل عنيد، وهو يسافر دائماً من غير علمي، والآن يسافر إليها كل شهرين ويتركني أنا وأولادي من غير مصروف، وهو ما يضطر أخواته لإعالتي أنا وأولادي.
هل الشرع يمنحه حق التصرف بي؟ فهو لا يسمح لي بالسفر إلى بلدي من أجلها؛ لأنها من بلدي.
أرجوكم أن تنصحوني ماذا أفعل؛ لأنني لم أعد أستطع الصبر عليه وعلى استهتاره بي وبمشاعري، وأنا أرى عناده أكثر كلما تناقشنا. وهو يبلغ من العمر 54 عاماً، وللمعلومية أنه كتب لها منزلاً ملكاً، وأنا عشت عمري أبيع ذهبي وكل ما لدي من أجل أن يعمر منزله، ولم أحصل في يوم على قطعة ذهب أو حساب في البنك؛ لأن هذا الشيء الوحيد الذي لم أفكر به.
أرجو أن تأخذوا رسالتي بعين الاعتبار قبل أن يفوت الأوان، فأنا أصبحت ليس لدي مانع أن أقتله وأخلص أولادي من ظلمه! ولقد حاول الأهل التدخل ولكنه عنيد، وكل من رأى تصرفه يقول بأنه مسحور. فماذا أفعل؟ أرجو الرد علي.
وهو يريدني مربية لأولاده فقط، ويحاول أن يهدئ الوضع؛ لأنه يريد السفر إليها، وأنا لم أر أهلي منذ أربع سنوات سافر خلالها هو عشرين مرة، وأنا أعاني أزمات نفسية بسببه مما يجعل النوم يهرب من عيني، وأحاول الكثير من اجل أن نصل إلى حل، ولكن لا جدوى من ذلك، فهو لا يريد من هذه الدنيا سوى سعادته هو. وقد رأيت أشرطة تخصه معها وعلمت أنه عاشقها حتى رأسه، وقد أتى بها هنا وحاول أن تعيش هنا، ولكنها لم تتحمل ذلك فعادت لبلادها، مما جعله يضع كل قهره منها في أنا وكأنني أنا التي أرسلتها. والمهم انه متزوج منذ ثلاث سنوات. كان الأهل يقولون: جاهل في الخمسين وسوف يصحو من ذلك، ولكن الأمر أكبر.. بدأ يهمل في الصلاة ويشرب السيجارة والشيشة؛ لان السيدة المحترمة تشرب! وتعلّم منها أكثر من ذلك!!
فهل فات الأوان على إصلاحه، وهل أترك منزله الذي يذلني به دائماً ويقول: احمدي ربك أنك جالسة عندي. وأنا ـ والله يشهد عليّ ـ لم أقصر في حقه كزوجة، مع انه كان هو المقصر، وكنت لا أتفوه بكلمة. وقد أخذ يستعمل "الفياغرا" من أجل إرضاء الأخرى، وجلس أشهراً بعيداً عني، ولكنني تحملت الكثير مع أولاده، فيشهد لي الله أني ربيتهم على الدين والأخلاق، والحمد لله، وأما بيته فأصبح الجنة التي يتمناها أي رجل، فأنا كاتبة وشاعرة ورسامة بالفطرة، وليس عن دراسة. وهو لم يتعلم إلا القليل من العلم (ثالث ابتدائي) ولم أحاول يوماً أن أنقص من حاله، بل على العكس كثر اهتمامي براحته أكثر، وكثر حرصي على منزلي. لما زاد البلاء أهملته لفترة حسب نصيحة أمه ولكن لم يفد هذا.
ملحوظة: سرق جواز سفري حتى انتهت مدته وأعطاني إياه بعد فواته، ولا يريد أن يجدد لي جوازاً آخر، يقول إنني لا أحتاج إلى السفر. مع العلم بأن أولادي كبار، أي ليسوا بحاجة لي، إلا واحدة صغيرة تبلغ من العمر ثلاث سنوات. ولي ولد عمره أربع عشرة سنة، وابنتان متزوجتان، وابنة بالجامعة. فأي أب هذا؟!!

الإجابة
الأخت السائلة:
من خلال عرض مشكلتك التي وضحتِ بها كل معاناتك وحياتك مع زوجك خلال فترة زواجك منه التي بلغت 25 عاماً دون مراعاة لكِ أو لأبنائك، فالله يعينك يا أختي.
ولكن نصيحتي لكِ أن تضعي رضا الله عز وجل أمامك، وأن تحاولي الصبر وتهتمي بأبنائك، خاصة أنهم ـ والله يحفظهم لك ـ ابنتان متزوجتان، والابن في الرابعة عشرة، وابنة في الجامعة، وواحدة تبلغ من العمر ثلاث سنوات، أي أنَّ وضع الأبناء مستقر إلى تاريخ زواجه من ثلاث سنوات..
وأن لا تحاولي معاتبته ولومه على زواجه أو العبث بأوراقه الخاصة، أو التدخل في أمور زواجه من أخرى، فذلك يثير سخطه، بل اهتمي بأسرتك وبيتك وحاولي أن تعيدي لبيتك الجنَّة التي تحوَّلت إلى جهنم من زواجه..
وأن تحاولي معه باللين لكسب وده وتذكيره بمدى فقد أبنائه له وغيابه عنهم، والاشتياق لتجمعات الأسرة القديمة، وإعداد الوجبات التي يحبها دون عرض شريط الماضي أو التقصير، وكذلك البحث عن أقرب الأشخاص إلى قلبه؛ لمساعدتك في عودة المياه إلى مجاريها.
وتذكري أنَّ من حقه الزواج بأخرى، وأنَّ ذلك لا يعني التقليل منك.
وكذلك البعد عن الأفكار السيئة من محاولة قتله أو ما شابه ذلك، فلو جلستِ وراجعتِ نفسك: فماذا ستحصلين عليه من ذلك سوى فقده وضياعك وضياع أسرتك وغضب الله عليك؟!
أختي:
استعيني بالله واستهديه سبحانه، وكل أمورك سوف تُحل لو بعدتِ عن الغيرة والغضب، وأن تحكمي نفسك وتضعي أسرتك أمام عينيك وتعيشي لها، ولا تضيعي ما بنيته خلال تلك العشرة مع زوجك، وادعي الله تعالى أن يصلح أمره ويعيده لكم وتستقر أموركم بإذن الله.