الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعاني من مرض الوسواس القهري
لي تقريبا 10 سنين وأريد أن أتزوج وعمري 32 عاما وأخاف كثيرا من الزواج وعندي تقريبا رهاب اجتماعي يمنعني عن الزواج وأخاف كثيرا عند العرس ومقابلتي للناس وكيف سأقابل زوجتي وأهل زوجتي طبعا لأني ضعيف ولم أستطيع أن أتقدم ولو خطوة واحدة نحو الزواج ألجأ إلى مشاهدة المواقع الإباحية
وعند مشاهدتي للمواقع الإباحية أندم ندما شديدا وهذا ما يؤثر على نفسيتي كثيرا وعند التمادي في مشاهدة المواقع الإباحية أخاف حتى للخروج إلى الشارع أو الذهاب للمسجد للصلاة أرى ناسا أصغر مني كثيرا يقدمون على الزواج وأنا  عازب ماذا أعمل أريد حلا؟
لي تقريبا 5 أيام لم أشاهد المواقع الإباحية
ولكني الآن وأنا أكتب هذه الرسالة أريد أن أشاهد هذه المواقع القذرة
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أريد زوجة والله تعبت كثيرا
أريد أن أتمتع بالحلال الرجاء الدعاء لي ومشورتكم بارك الله فيكم
أسأل الله أن يجزيكم الخير على هذا الموقع الرائع وعلى مساعدتكم للناس الذين في مشاكل.
جزيتم خيرا

الإجابة
أخي الكريم:
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
أحيي فيك هذا الحس الإيماني واستشعار مراقبة الله سبحانه وتعالى .
جاء في رسالتك أنك تعاني من الوسواس القهري لمدة عشر سنين ولم تشر إلى مدى تحسن حالتك حالياً وهل لا زلت تعاني من الوسواس وهل تراجع لدى الطبيب النفسي وهل تعالجت منه وما هي نوعية العلاج ... الخ ، ثم ذكرت في فقرة أخرى أن لديك رهاباً اجتماعياً فهل تم تشخيص حالتك من قبل المختص أم أنه مجرد اعتقاد ... الخ ، وهذه المعلومات هامة لأن ما تعتقد أنه رهاب قد يكون جزءاً من الوسواس أو من آثاره كالاكتئاب الذي يتولد لدى بعض المصابين بالوسواس القهري خصوصاً إذا لم يتحسن الوسواس، والاكتئاب قد يشعر البعض داخلياً بالضعف والعجز وتجنب الاجتماعات والمناسبات.
وعلى كلٍ فحالتك تحتاج إلى مراجعة الطبيب النفسي ليتم تقييمها خاصةً وأنها أثرت على جانب هام من حياتك وهو الزواج الذي تأخر بسبب ذلك، وبالنسبة لمشاهدة المواقع الإباحية فكما رأيت بنفسك أنك بعد هذه السنوات لم تستفد منها شيئاً سوى مزيداً من الضعف والندم، وهذه النتائج لا شك أنها تزيد من إحساسك بالدونية والكآبة، فهنا لابد أن تقف مع نفسك وقفة حازم وأنت قادر بإذن الله على ذلك في هذا العمر، وتضع نصب عينيك هدف تجنب هذه المشاهد وتتخذ بشكل جدي جميع الأساليب المعينة على ذلك وتبدأ أولاً بالتعرف على ما هي الأسباب أو المواقف التي تجعلك في ذلك اليوم ترغب في مشاهدة هذه المواقع هل هي مشاهدة أفلام أو قنوات تشعل لهيب الشهوة، هل هي مصاحبة أشخاص يزينون مثل هذه التصرفات ، أم دخول مواقع الشات والمحادثات المهيجة لمثل هذه الأفعال ..... الخ، ثم تراجع نفسك أيضا في وسائل الحماية التي شرعها ربنا الرحيم بنا وفي مقدمتها إقامة الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر.. ومن الأساليب المفيدة تجنب الدخول على الإنترنت وأنت لوحدك في غرفتك المغلقة بل اجعل التصفح في مكان عام ومفتوح في البيت، إضافةً إلى تحديد وقت لمدته وأن يكون التصفح لموضوع محدد ثم تنتهي، وعموما فالأساليب المعينة كثيرة وأنت أعلم بما يناسبك منها ويبقى الدافع القوي والحاسم بعد توفيق الله سبحانه هي إرادتك التي تتجاوز ما ستلاقيه من صعاب متوقعة.
وفقك الله وأعانك ،،،