الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

استشارة عن:
كيف تحمي المرأة التي تسكن وحدها نفسها؟.
السلام عليكم..
أنا فتاة في الـ 25, أعاني معاناة شديدة مع أسرتي من جميع النواحي, ولم يعد أمامي إلا خياران: إما الاستقلال بالعيش بعيدا عنهم, أو الانتحار وهذا ما لا أرغب بالوصول إليه.
جميع الطرق والمحاولات باءت بالفشل, وهم مصرون جدا على ظلمي, وأنا أصبحت متأكدة اني بحاجة ماسة للعيش وحدي: لذلك عندي سببان يمنعاني من اتخاذ هذه الخطوة, ولولاهما لاستقللت بحياتي, وبدأت حياة جديدة.
السبب الأول: خوفي من تعرضي للاغتصاب, لأن المرأة التي تقيم وحدها تكون عرضة لهذه الجريمة, وخصوصا أني لا أريد المرور بهذة التجربة السيئة مرة أخرى حيث سبق لي أن تعرضت لمحاولة اغتصاب داخل بيتي من قبل مجرم فاسد اقتحم البيت وحاول اغتصابي أنا وأمي, فهل هناك طريقة أكيدة تمنع أي أحد أن يغتصبني؟ أم إن جميع الطرق غير مضمونة؟!!
السبب الثاني: هو أني مثل كل البنات أحلم باليوم الذي سأتزوج فيه بالرجل الصالح والمناسب لي, ولكن إن سكنت وحدي أخاف أن يمتنع الناس من خطبتي بحجة أني بنت تسكن وحدها, وبسبب النظرة الاجتماعية الظالمة لمن اضطرتها الظروف القاسية للسكن وحدها؟!
أشيروا علي, علما بأن أهلي غير مؤتمنون على عرضي ولا مالي ولا نفسيتي ولا أي شيء يخصني, وهم غير صالحين لي.
وعلما أني طرقت أبواب الشرطة ومؤسسات الدعم الاجتماعي, وكانت النتيجة مخيبة للآمال على كافة الأصعدة للأسف الشديد, مما أشعرني بانعدام الحيلة, وأني وحيدة في مشكلتي بشكل تام, شيء قاس ولكنها الحقيقة, فالمؤسسات الاجتماعية المتخصصة لم تقدم لي حلولا نافعة.

الإجابة
أختي المسلمة الصادقة،،،
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فأحمد الله تعالى على أن منّ عليك بالهداية والإيمان الصادق، وحب الفضيلة، والبعد عن الرذيلة، والحرص على إكمال دينك بعفافك ثم بزواجك. وأشكرك على ثقتك بالموقع ورغبتك في الحصول على الاستشارة النافعة التي تفيدك وتهديك إلى ما فيه صالحك في الدنيا والآخرة.
أختي المسلمة:
لاشك أننا مأمورون شرعاً وعرفاً وعقلاً بالبعد عن الأماكن التي تؤذينا والأشخاص الذين يكونون سبباً في انحرافنا وفسادنا ولا يكونون عونا لنا على الخير والاستقامة.
ولكن في ظروف خاصة وأحوال عصيبة يضطر الإنسان سواءً كان رجلاً أو امرأة للعيش في في تلك الأماكن ومع أولئك الأشخاص.
وحيث إنك مضطرة للعيش في هذا البيت وبين أولئك الأقارب وهذه البلاد فإنني أشير عليك بما يأتي:
1-       زيادة الارتباط بالله تعالى من خلال الإكثار من العبادات والدعوات الصادقة لرب الأرض والسماء أن يحميك ويحفظك من كل سوء.
2-       احتشمي في ملابسك وفي كلامك وفي نظراتك وحركاتك، فأغلب الرجال يحترمون مثل هذه المرأة المحتشمة، وأما الرجال الذين فيهم شر وسوء فإنهم في الغالب لا يقتربون من مثل هذه المرأة.
3-       لا تكثري الجلوس مع من تشعرين بأنه سيكون سبباً في معاناتك أو وقوعك في معصية الله، وأن استطعت أن لا تجلسي معهم في خير وأفضل.
4-       أثناء وجودك في البيت وخوفك من أن يقتحم الباب أحد عليك سواء في البيت أو في غرفتك أقفلي الأبواب جيداً وخصوصاً باب غرفتك أثناء نومك.
5-       إن استطعت الحصول على فرصة عمل أو دراسة تكون في بيئة تساعدك على الخبر والعفاف وتبعدك عن الشر والسوء فهو خير ووسيلة رائعة.
6-       من خلال صديقاتك وأقاربك الطيبين الذين تثقين فيهم حاولي البحث عن زوج صالح مناسب لك، فهو سيكون الحامي لك بعد الله.أخيراً: أدعو الله أن يحفظك قائمة وقاعدة ونائمة، وأن ييسر لك سبيل التوفيق والحماية عاجلا غير آجل،،،،