الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أحب أن أخبركم بإدماني الشديد لهذا الموقع الأكثر من رائع فوالله لقد استفدت منه الكثير وأحاول أن أفيد غيري بما أخذته من هذا الموقع وبالذات " مركز الاستشارات " فجزاء الله عنا كل من خدم هذا الوقع جزاء لا يعرف قدره إلا الله عز وجل ،،،
يا شيخ أنا على عجلة من أمري فرد علي سريعا جزاك الله خيرا، أنا على وشك الارتباط بزوج وهو أخو زوجة أخي فهو على قدر من الأخلاق والبر والرجولة، ولكن ما يخوفني من هذا الارتباط هو حياتي مع أهله بالرغم من طيبة قلب والدته وحسن تعاملها مع الناس، فأنا يا شيخ خائفة من علاقتي بعد الزواج بأهله، خائفة من المشاكل التي " لا قدر الله " يمكن أن تحدث، فأخواته يحبونني كثيرا لكن أخاف تتغير هذه المحبة، فهم كلهم متزوجون إلا اثنتين منهم ولا أخفي عليك يا شيخ أحيانا أقول في نفسي خلاص ما أريد أتزوجه وأحيانا أقول لا أنا سأعيش معه ومهما كان كل من أخواته ستعيش في حياتها مستقبلا وستنشغل بمشاغلها، ما أدري يا شيخ فأنا في حيرة من أمري فأهله حساسون جدا ولا يحبون أحدا يعرف أخبارهم إلا إذا هم أخبروه بما عندهم، أنا إنسانه طيبة جدا وعلى قدر من العقل والرزانة لكن  حساسة، فهل أكمل ارتباطي أم أتوقف علما بأنه لم يتحدد موعد الزواج ؟ وإذا تم الارتباط إن شاء الله على خير فكيف أتعامل مع أهله بحيث أكسبهم ولا أخسرهم ولا آخذ ابنهم منهم وتكون علاقتي بهم ممتازة جدا؟ إذا ممكن يا شيخ أن تسرد لي بعض النصائح ،، وتكتب لي بعض المراجع لأستفيد منها فأنا لا يمكن لي أن آخذ دورة وأحضرها صعب علي بسبب ظروفي ،،، واسمح لي يا شيخي الفاضل إذا أشكل علي بعض الأمور سأستفسر منك مرة أخرى ،، فأنتم والله تنيرون لي بصيرتي " بعد فضل الله علي " وشكرا لك ،،،،

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير
مواصفات زوجك وأهله جدا رائعة فلا تتركي الحيرة والاضطراب وافتراض المشاكل يأخذوا منك أكثر من اللازم .
أوافق رغبتك في المحافظة على حياتك الزوجية هانئة مطمئنة تعبر بسلام .
وما عليك إلا اتباع خطوات ذكية في المحافظة على علاقتك معهم مثل :
1/ لا تنشري سرهم, ولا تتحدثي بخصوصياتهم أمام أحد حتى لو أختك أو صديقتك, فكما تعلمين أنه لكل أسرة طباع وأسرار هي من شأنهم الخاص .
2/ كما هم حساسين فأنت أيضا حساسة, لذلك لا تقتربي من حدودهم الحمراء ولن يقترب منك أحد .
3/ اقتربي منهم مع المحافظة على الرسمية, وكما يقال (امسكي العصا من المنتصف ).
وجهي لهم دعوة لزيارتك في المنزل, إذا ذهبت إليهم فخذي معك أحيانا طبق وبادري بالمساعدة الخفيفة, لا تكثري من الاقتراب من زوجك أمامهم كي لا تستثيري غيرتهم بأي طريقة وتذكري أنك تزوجت ابنهم لتكوني ابنتهم وليس لتأخذيه منهم, لا تكثري من النقد واللوم والعتاب, ولا تقولي له أهلك فعلوا وقالوا, ولا بأس إن كان هناك أمر يستدعي أن يعلم زوجك به فتخبريه بذلك, لا تلقي بالا لكل كلمة تقال, ولا تجعلي زوجك في حيرة من أمره بين إرضائك وإرضاء أهله, واجعلي لأم زوجك مكالمة خاصة على فترات متقاربة, واسألي عن أحوالها وعن مريضهم ومسافرهم وهنئيهم بمناسباتهم .
4/ اهتمي بعلاقتك بزوجات إخوته, وكما أخبرتم امسكي العصا معهم من المنتصف .
3/ حسن الخلق مع الجميع بلا استثناء يقول صلى الله عليه وسلم: ( أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا ) مثل الابتسامة , إفشاء السلام , التزام آداب الحديث وكوني مستمعة جيدة ومتحدثة لبقة, التسامح, العفو, التواضع, لين الجانب, التعاون, التقليل من المزاح فإنه يذهب الهيبة, لا تعتدي على أحد .
5/ لا تحكمي العواطف دائما , وزني الأمور بالعقل الحكمة وفرّقي بين الغث والسمين, وتريثي قبل إصدار الأحكام أو النطق بها فإن الكلمة إن خرجت منك ملكتك, وإن لم تخرج منك ملكتها .
6/ تذكري أنك في عبادة فأحسني عبادتك .
أما ما يخص حياتك مع زوجك بإذن الله:
فترة الخطوبة: هي الخيوط الأولى لحياة زوجية هانئة فارسما فيها أحلامكما وآمالكما والرؤية المستقبلية لأسرة سعيدة عامرة بالتقوى, ولتكن فرصة للتعارف الجيد على أطباع كل منكما , وتحاشي الظهور أمامه ببهرجة زائدة بل تزيني في حدود المعقول, اطلبي منه أن يشرح لك ما يحب وما يكره كي تكوني على بينة.
وأنصحك ألا تزيد فترة الملكة والمكالمات واللقاءات .
بعد الزواج: الاهتمام بالرجل هو مفتاح الحب وسر السعادة فإذا تأخر اتصلي به للاطمئنان, اثني عليه دائما واعترفي بفضله, وعند دخول زوجك للمنزل استقبليه بملابس جميلة, استقبليه بالتهليل والترحيب والابتسامة, امشي جواره حتى يغير ملابسه وبادليه الحديث , اسألي عن أحواله, واحرصي على جلب كأس ماء أو عصير أو فاكهة دون أن يطلب منك .
مراجع مهمة:
تحفة العروس, الرجال من المريخ والنساء من الزهرة, هديتي لابنتي عند زفافها , اكتشفي سعادتك الزوجية 30 فكرة للنساء , أخطاء المرأة المتعلقة بالخطبة والزواج والمعاشرة, رسائل إلى العروسين, مقومات السعادة الزوجية, شريط بحر الحب, كتب في الذكاء العاطفي والاجتماعي .
وفقكما الله ورزقكما حياة زوجية سعيدة