الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أتمنى من الله ثم منك مساعدتي
أخي يبلغ من العمر20سنة كان جدا حريصا ومتفوقا دراسيا
ولكن في ثاني ثانوي بدأ مستواه يقل وأخلاقه تتغير
وللأسف كان حلمنا جميعا أن يدخل جامعة البترول
دخل كلية التقنية لكنها لم تعجبه وهو الآن له سنتان بالبيت
المشكلة أبي وأمي وكلنا متضايقين من وضعه
قليل الكلام ولكن إذا غضب يستخدم العنف رغم أن عائلتي جدا العلاقة حميمة بيننا ولكن أخي أشك أنه أصيب بعين في دراسته وهدوئه والله أعلم أصبح يخرج كشتات للبر ويغيب عن البيت باليومين والثلاثة أخي طيب ويصلي ولله الحمد ولكني خائفة عليه استودعته الله أتمنى منك الدعاء له بأن يعود كما عهدناه
أبي له مكانته في المجتمع ويقول بإذن الله أن هناك واسطة ويدخله شركة كبيرة يدرس فيها سنتان ولكن نحن خائفون أن يتركها وأبي يقول سوف أطرده من البيت إن استمر في اللامبالاه اللهم أقر عيني برؤية إخوتي وأختي وأولادي وأحبتي من الصالحين المصلحين .
أشيروا علي وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
الأخت الكريمة عبير الورد
أشكرك على اهتمامك بأخيك وأحب أطمئنك أن ما يمر به أخوك حالة مشتركة بين الكثير من شباب هذا الوقت وليست خاصة بأخيك دون غيره وهذه الظاهرة لها أسباب عامة وأسباب خاصة بكل فرد على حده ومن الأسباب العامة كثرة الملهيات والمشتات وسوء أو ضعف التربية المنزلية وسوء اختيار الأصدقاء والغزو الفكري المركز خاصة على فئة الشباب وانتشار القنوات الفضائية الهابطة وغيرها من الأسباب الأخرى
والذيً أنصحك به أن تحاولوا جميعكم في المنزل أن تكسبوا وده وتتقربوا منه بشكل أقرب ليحس أن البيت بيئة جاذبة وليست بيئة طاردة ومن بعدها يمكن التأثير عليه بما ترون من الأفكار الجيدة والتوجيهات السليمة كما أوصيك أنت شخصيا بالتقرب منه بشكل أكبر واجعليه يحس بحنانك وحرصك الشديد على وضعه ومستقبله واستخدمي في ذلك شتى الوسائل المتاحة ومنها الهدية لأن الهدية حتى ولو كانت متواضعة جداً إلا أن لها أثر كبير في تقريب نفسيته لكم وقبول توجيهاتكم له واحرصوا تمام الحرص على نصح الوالد بعدم استخدام القوة معه أو طرده من البيت كما ذكرت لأن ذلك سيعود بنتائج عكسية جداً وخاصة في هذا الزمان لوجود أصدقاء السوء المتربصين والذين يمكن أن يستغلوه أكبر استغلال وللأسف الشديد ثم بعد ذلك اجتهدوا كثيرا في مساعدته على اختيار الأصدقاء الصالحين وذلك عن طريق الأقارب أو المعارف القريبين منه ويمكن الاستعانة بإمام المسجد في ذلك
أخيرا وهو الأهم عليكم بالدعاء والإلحاح على الله سبحانه وخاصة في أوقات الإجابة وثلث الليل الأخير أن يصلحه ويعطيه
وفقنا الله وإياكم لكل خير.