الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابني عمره 6 سنوات مشكلته أنه في بعض الأحيان وهو نائم تأتيه حالة فزع وبكاء غريب جدا أحاول أوقظه فتزيد الحالة سوءا وإذا صحي أسأله حلمت مثلا فيجيبني لا أدري علما أنه عصبي وخجول ويخاف النوم وحده ليلا ولا أدري مشاكله الصحية مثل اللوز والزكام لها علاقة في ذلك لأنه بقي فترة طويلة لم تعاوده الحالة إلا الآن.
ملحوظة: هو بكري ولديه أخ واحد عمره سنة و7 شهور وحالة البكاء كانت تأتيه من قبل أن أحمل.
أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم

الإجابة
الأخت أم عبد السلام  من السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقة إخوانك في هذا الموقع وبالنسبة لمشكلة ابنك فلابد من معرفة المزيد من التفاصيل عن سلوكه  أثناء النهار وطريقة تعاملكم معه
وعلى كل حال أنصحك بما يأتي:
أولا حاولي إعطاء ابنك المزيد من الأمن النفسي والإشباع العاطفي أثناء النهار وطوال اليوم
مثل ضمه إلى صدرك وتقبيله من فترة إلى أخرى والابتسامة في وجهه والحديث معه بصوت منخفض مما يعطيه الأمان
ثانيا ابعدي عنه كل المؤثرات التي يمكن أن تؤدي إلى إثارته أو تخويفه مثل البرامج التلفزيونية وبالذات أفلام الكرتون والأفلام المرعبة أو برامج الإخبار التي تحتوي على مشاهد القتل والدماء والأشلاء والتخريب
ثالثا حاولي عدم التشاجر معه ولو بالكلام أو المشاجرة مع زوجك أو احد غيرة لأن هذه المشاهد تبقى لديه في العقل الباطن ويتم استعراضها أثناء النوم مما يسبب له الفزع
رابعا حاولي مساعدته على الاسترخاء قبل النوم بذكر بعض القصص الهادفة التي تضفي عليه الكثير من الأمن النفسي وذلك باختيار القصص الجيدة المليئة بالمتعة والأمن النفسي والثقة بالله وعلقي عليها بتعليقات جيدة تعالج الخوف لديه دون أن يشعر بأنه هو المقصود بذلك
خامسا حاولي أن تبني حوله في البيت سياجا من التربية الأمنية عن طريق مساعدة أبيه لك في تحقيق هذا الهدف والاستعانة بمن حولك من الأقارب والأصدقاء وذلك بتشجيعه وبث الأمل فيه وتقوية شخصيته
وفقنا الله وإياك إلى كل خير وأصلح لنا ولك النية والذرية