الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
أنا بعد الله محتاجة لكم.. وأرجو أن تسرعوا في الرد.. وأن تجاوبوا على استشاراتي لأنها مصيرية ولا تحيلوني على استشارة أخرى..
أنا بارك الله فيك.. تقدم لي خطيب مهندس ميكانيكي يعمل في أرامكو في الظهران ومن أسرة غنية وذكي جدا ومتميز في عمله ويهتم بصحته (رياضة) وعلاقته بإخوته جيدة.. والشاب دينيا عادي غير ملتزم.. لكنه ترك التدخين قبل شهرين من الآن..ودرس البكالوريس في بريطانيا بعد وفاة أمه مباشرة بمرض السرطان.. وأثر هذا عليه كونه آخر العنقود في الأسرة..
تتكون أفراد أسرته من 3 أولاد و4 بنات كلهم متزوجون
وبينه وبين أخيه 11 سنة وبين أخيه الآخر27 سنة
والده تزوج بعد والدته بزوجة عقيم.. ووالده طيب ويهتم بأبنائه
جاء أهله ورأوني وأعجبوا بي والآن هو يريد أن ينتقل للخطوة الثانية وهو أن يكلمني.. طبعا بعلم أهلي ورضاي..
المشاكل التي ظهرت أو لنقل العوائق التي تجعلني أقف:
أنا فتاة ولله الحمد محافظة وجميلة و متميزة بأخلاقي وطموحة ومن أسرة مثقفة وأسرة وفرت لي الحياة الكريمة السعيدة.
1- هذا الشخص قبيلي وأنا غير قبيلة وهو لم يعلم بشكل واضح إلا بعد الزيارة الأولى والله إني كنت واضحة لكن الله شاء أن يكون الأمر غير واضح وعلى حد قوله حينما علم يقول (في أشياء تغطي على أشياء) ولا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى.. وجلس مع إخوته وأخبرهم واتصل على والدي وقال إن والده يتشرف بمكالمته
هل موضوع القبيلة سيهدد زواجنا لو تجاوزت هذا الموضوع.. ورغم أني قلقة جدا تجاه هذا الشيء لأني حساسة ولدي بعض كبرياء
علما أن أخيه الكبير وأخته الكبيرة يهتمون بموضوع القبائل وأنا لا أعرف هل هم سيقتنعون بي .. وكيف أقنعهم؟
علما أن أخته الكبيرة هي التي أعجبت بي..
ثم والده مريض هل إذا مات والده لن يحاول أي شخص أن يفرقنا مثلا ماذا عن قبيلته..
أنا لدي نظرة ربما تقلقني حينما أذهب هناك وأعيش بينهم من الطبيعي أن هناك أشخاص سيغارون مني أو لا يحبونني لسبب ما.. سيجدون نقطة ضعف ظاهرة وهي أني غير قبيلية فسيضربون على الوتر الحساس!!أو أبنائي مستقبلا ربما يوثر هذا الموضوع...هل سيقبل أحد من إخوانه أن يزوج ولده لابنتي مثلا..
هل يستحق الموضوع أن أرفضه لأجل هذا..أم أني كبرت الموضوع
فأنا أريد زواج لا يهدده أمور مقلقة حتى لا أصدم
أريد زواج ناجح ..أعلم أنه ستحدث مشاكل لكن ستمر لكن هناك مشاكل لا تمر أبدا..وهو بالنهاية سيقدم أهله علي مهما كنت أنا!
2-الدين :هل أرفضه لأنه ليس مثل محافظتي.. مثلا أنا لا أعلم ماضي هذا الشخص.. من خلال الظاهر هو حليق ..
3-العمل: هو يعمل في أرامكو من 7 إلى 7 هذا الآن قبل الزواج
لكن لاحظت أمورا في المرة الأولى حينما نوى أن يأتي إلي ألغى الموعد لارتباط في عمله لم يكن يعلم به!
ضاق صدري ثم جلس شهرا ونصف لم يتصل مما أثر علي نفسيا ثم أثناء ذلك تقدم لي شخص آخر فأخبره والدي بلطف يوم الجمعة فلما علم مباشرة حجز بالطائرة وجاء يوم الاثنين..
إذا حدث هذا وقت الخطبة فماذا سيحدث بعد الزواج
لا يمكن أن أقدم تضحيات أكبر مني..
وجلس ساعتين تقريبا عندنا..وذهب بنفس اليوم إلى بلده..
4- البعد عن الأهل: هو في الظهران وأنا في الرياض وأنا عاطفية ومرهفة الحس هل سأتحمل بعدي عن أهلي ورجل مشغول بالعمل وبالمناسبة هو طموح جدا ويرغب بإكمال الماجستير والدكتوراه..
وأنا يملأ عيني الرجل الطموح..لكن هناك أشياء تستدعي أن أتوقف
القبيلة – الدين - إدمان العمل!! أو الظروف الطارئة في العمل
فمن الطبيعي أن ذلك سيوثر على نفسيته ..يعني يتوجب إذا جاء من العمل أن أهتم به أحس أن اهتمامي سيكون مركز عليه..كونه يتعرض لضغوطات أكثر..
فأنا أريد أن أتخذ قرارا سليما 100% ولا أريد أن أغامر بحياتي
هل هذا الرجل سيرفع سقف تطلعاتي في الرجال..أي هل لمجيئه تبعات لأنه يملك مميزات رائعة لكن التضحيات كبيرة
هناك أمر حدث وأنا لا أحب الأمور الظنية لكن الأمر غريب
في عصر الجمعة كنت أدعو الله أن يعطيني دلائل أو إشارات تريحني
فكنت أدعو إن كان هذا الخاطب خير لي في ديني وديناي.....فلما انتهيت مر عصفوران في السماء أمامي
ثم دعوت أن كان الآخر خير لي في ديني........
فلما انتهيت مباشرة مر عصفور واحد!
بماذا يفسر هذا الشيء..هل هو صدفة ..الله لا يفعل أمرا عبثا!!
لا أحب أن ابني مستقبلي على هذه الأشياء لكنه شيء غريب
هل قراري صائب حين قبلت أن أكلمه حتى أسمع لما يريد وحتى لا أظلمه وأبين له الأمور التي تجعلني أقف!
وحتى لا أندم على هذا القرار,

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
روح محلقة ..
استخيري الله و توكلي عليه.. كل ما ذكرت من الأمور هي مجرد تخوفات طبيعية تمر بها أي فتاة في فترة ما قبل الزواج وليس في الأمر ما يخيف.
بالنسبة للقبيلة فهم الذين خطبوك وطرقوا بابك ولست أنت من لحق ورائهم فأنت واثقة من نفسك و الأيام ستثبت من جميل أخلاقك و إحسانك و تربيتك لأطفالك و معاملتك لزوجك أن الأمر ليس قبيلة أو أخرى و إنما هي كما ذكر – من تقدم لخطبتك -  ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
و أما الدين فيجب أن تسألي عن صلاته وهل هو محافظ عليها أم لا فإن هناك أشياء يمكن أن يتنازل عنها الإنسان إلا الصلاة فهي صمام الأمان للحياة الزوجية ولا خير في زوج لا يصلي. ولا تنسي أن تتأكدي من أنه لا يشرب الخمر و أمثالها ولا يعرف عنه فساد أو صحبة سوء لأنك تبحثين عن أب لأطفالك و شريك حياة يتحمل  مسؤولية عائلته وليس زوج فقط!
و أما بعدك عن الأهل فذاك أمر لا تملكينه وكم من فتيات شرطوا القرب من أهليهم ثم بعد الزواج جاءت الزوج بعثة أو فرصة عمل أكبر واضطروا إلى الانتقال إلى بلد آخر وليس إلى منطقة أخرى.
استخيري الله .. وادع الله كثيرا أن يوفقك في زواجك ويجعلك باب خير وصلاح لزوجك وأن تكوني أنت له كذلك باب خير وصلاح وأن يكتب الله لكما سعادة الدنيا والآخرة
آمين