الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

ابنة أختي تعاني من حالة نفسية سيئة، وذلك عقب طلاقها بعد مرور سنتين من زواجها، حيث إنها لم تنجب فطلب منها زوجها إجراء الفحوصات فرفضت. وبعد طلاقها ظلت فترة لا تتكلم مع أهلها، ثم حاولوا معها لتواصل تعليمها.. ولكن لم تتمكن من ذلك. وأصبحت تحب الوحدة والعزلة..
وقد حاول أهلها معها لإخراجها من وحدتها ولكن لم يفلحوا، وقاموا بعرضها على طبيب نفسي وكتب لها دواء ولكن لم تواظب على تناوله؛ فازدادت الحالة سوءا، حيث أصبحت تضحك بدون سبب، ولا تهتم بنظافتها ولا مظهرها حتى في وجود ضيوف، وامتنعت عن الزيارات، وخاصة لمن رزق بمولود..
كما أصبحت لا تواظب على الصلاة، وتعاملها مع أمها سيئ للغاية، وكثيرا ما تجلس وحدها في غرفة مظلمة.. وقد ذهبوا لشيخ ليقرأ عليها وأعطاهم شريطا فيه آيات الرقية، ولكن كلما فتحوه تقوم بإغلاقه.. وحاولوا معها ليذهبوا إلى الطبيب مرة أخرى، ولكنها ترفض ذلك.. أرجوكم ما الحل؟!

الإجابة
عزيزتي هدى:
ما ذكرت في رسالتك من أعراض وهي:
1- الضحك من دون سبب.
2- إهمال النظافة الشخصية.
3- الاكتئاب (عدم الحديث مع أهلها).
4- العزلة والانسحاب الاجتماعي (لعدم حضورها الزيارات العائلة).
5- التدهور في العلاقات الاجتماعية (تعاملها السيئ مع أمها).
6- العناد وعدم المرونة (عدم استجابتها للطبيب أو لقراءة القرآن).
تتوافق هذه الأعراض مع أعراض مرض "الفصام العقلي" وهو مرض كامن في شخصية الفرد يتصف باضطراب في التفكير والوجدان والسلوك، وأحياناً الإدراك. ويؤدي في بادئ الأمر إذا لم يعالج إلى تدهور في المستوى السلوكي والاجتماعي، كما يفقد الفرد شخصيته، وبالتالي يصبح في معزل عن العالم الحقيقي.
يبدأ المرض في الغالب بأعراض خفيفة تتصاعد في شدتها؛ حتى إن عائلة المريض قد لا يلاحظون ذلك. وتزداد شدة الأعراض إذا لم تكتشف مبكراً أو ساعدت الظروف المحيطة على حدتها؛ إما بتعرض المريض إلى مشكلات أو أزمات تدهور حالته؛ لذلك يجب عليكم عرضها حالاً على طبيب نفسي، والمداومة على العلاج.
وأطمئنك ـ عزيزتي ـ أنه عند الالتزام بالعلاج والمعاملة الجيدة للمريض يعود تدريجياً (بإذن الله) إلى وضعه الطبيعي.
وقد أظهرت الدراسات أن الأسرة التي تساعد المريض وتتفهمه والتي لا توجه له النقد المستمر؛ تساعد على سرعة شفاء المريض، وأيضاً التكيف مع نوبات المرض في حالة زيادتها وانخفاضها.
أسأل الله لك الشفاء العاجل بإذن الله.