الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على موقعكم المثالي، والذي لا يجعل أي إنسان محتار في مشكلة ما.
و أشكر جميع الدكاترة الذين يقومون بحل مشاكل الناس.
و يا رب يجزيكم خيرا على ما تفعلون.
إليكم مشكلتي:
أنا طالب ثانوي وعلى وشك تخرج، ومن أول ما دخلت الثانوية وأنا بالي مشغول جدا بالدراسة والمستقبل.
فجأة حدث شيء لم أتوقعه.
أولا: نحن دائما من نذهب إلى أهل أمي كل أربعاء، إلى الآن.
فالذي وقعت فيه أنني أحببت بنت خالي، يعني من أقاربي.
فقلت: شكلي أتوهم أو هذا الشيطان ممكن يجملها في عيني. فحاولت أن ما أذهب إليهم،  وفعلت ذلك ولم اذهب إليهم لمدة شهر أو أكثر وهي تصغرني بسنتين، ولكن أنا أعشقها وهي كأنها تعلم وهذا الذي يحيرني.
فتكلمت مع نفسي وقلت: أنا في مرحلة مراهقة والذي اعتقده أنه سوف يكون حبا متوازنا، فإذا كبرت ووصلت لمرحلة الثانوية قد أتغير ولكن المسألة بتزيد وتزيد وهذا الكلام بدأ من أولى ثانوي يعني أكثر من سنة.
وحاولت أكثر من مرة أن أذهب إليها و أقول لها، لكن أحس أن لساني يقف، ولا يريد أن يقول شيئا.
و أخبرت أمي أنني أحبها، و أريد أن أتزوجها فابتسمت وقالت لي: أصلا هي ملائمة عليك. و قالت لي: الله يوفقك أنت الآن اجتهد (شد حيلك) في دراستك ولا تحمل هم.
يعني أمي راضية علي، لكن نفسي أقل لها لأني نفسي أجرب الحب ولو مرة في حياتي وبعدين زواج الأقارب أولى من الأغراب.
ومع إني حاولت أن المح لها.
فساعدوني هل أستمر بحبها، و أقول لها بأنني أحبك واعترف لها؟
أم أخبر أبيها بذلك أو أمها؟
لا أستطيع أن أتحتمل أكثر من ذلك.
أرجوكم  أسرعوا في الحل المناسب وشكرا.

الإجابة
الابن عزام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نشكر لك ثقتك الغالية في موقع لها أون لاين، ونرجو أن نكون عند حسن ظن الجميع بإذن الله تعالى..
لقد اطلعت على رسالتك وقد أعجبني فيك صراحتك مع نفسك، وشفافية تفكيرك.
بجانب اتخاذك للطرق والوسائل المأمونة بإذن الله، فقد اعترفت بينك وبين نفسك بأنك في مرحلة مراهقة، ومع ذلك لم تحاول أن تقتحم على قريبتك حياتها وعاطفتها، وجعلت ذلك شرايين جوانحك ومشاعرك.
ثم كان موقفك الطيب في مصارحة والدتك وكشف مشاعرك لها، فهي خير مرشد وموجه لما تحمله لك من حرص شديد على سعادتك. كل هذه الأمور تدل على أنك شاب عاقل ومتزن وقابل للنصيحة والتوجيه.
لذلك أقول لك: يا عزام إنّ الزواج مشروع عظيم ومتطلباته أعظم، وهو مشروع للمستقبل لا تحكمه العواطف وحدها، ولكن يحتاج إلى قدرات وإمكانيات تحول دون فشله ـ لا سمح الله في المستقبل ـ.
نعم إن الزواج المبكر فيه خير لك ولمن ستكون زوجة لك، ولكن عليك أن تعرض لحالتك وأنت ما زلت طالباً في المرحلة الثانوية، و أمامك مشوار طويل في التعليم الجامعي لكي تكون عضواً فاعلاً في مجتمعك وبين أهلك ولك القدرة على القيام بمتطلبات بيت ثم أسرة وأطفال مستقلاً عن عائلتك، بل أيضاً مساعداً لها.
لذلك فإنه من الخير لك ولسعادتك أن تترك فكرة الزواج في هذه المرحلة وتستمع لنصيحة والدتك الغالية (خليك في دراستك ولا تحمل هم).
لأن مستقبلك الحقيقي في مسيرتك التعليمية، فلم يعد في وقتنا الحاضر من المقبول أن يقتصر الإنسان على تعليم متوسط دون الجامعي حتى تحتل مكانة طيبة في المجتمع وفي نظر أبنائك وعائلتك، حيث أصبح العلم ضماناً ـ بعد توفيق الله وقدره ـ للمرء في حياته وخصوصاً عندما يكون له أبناء يفتخرون بثقافة والدهم، فضلاً عن أن التعليم سيكون لك عوناً بعد عون الله على تربية أبنائك وحماية أسرتك.
ومن ناحية أخرى فإن من ستكون زوجة لك يفضل أن تكون على نفس المستوى التعليمي حتى تكون على مستوى من النضج والشعور بالمسؤولية.
إنّ الزواج اليوم وفي أوضاعنا الاجتماعية والاقتصادية يتطلب الكثير والكثير من المؤهلات المعنوية والمادية.
وقد تكون قادراً مادياً الآن وقادراً على توفير السكن المستقل والرعاية والملبس والمطعم لزوجتك، ولكنك ستظل في حاجة إلى المكانة العلمية والخبرة الفكرية وكذلك زوجتك.
ولعل نصيحتي لك أن تترك الأمر لوالديك ـ بعد الله ـ وهما قادران بعونه سبحانه لإرشادك ومساعدتك ولو بتأجيل المفاتحة والطلب إلى بعد دخولك الجامعة وتكون محجوزة لك أي مخطوبة، بشرط ألا يشغلك ذلك عن واجباتك الدراسية.
وأهمس في أذنك يا عزام وأقول لك: حاول أن تكون عزيمتك عزيمة الرجال وإرادتك إرادة الأقوياء، لا تضعف أمام عاطفة طارئة ولا رغبة عابرة، وضع لعقلك القيادة وحاول أن لا تتهم نفسك بالعجز بعبارة: "لا أستطيع أن أحتمل أكثر من ذلك..!".
فأنت ـ ولله الحمد ـ مشغول بواجبك الأول وهو الدراسة، وعليك الاستعانة دائماً بالله تعالى، وحاول أن تعطي حق الله عليك عبادة ودعاء وتلاوة، لأن هذه الأعمال تدخل عليك أسباب الطمأنينة والراحة "ألا بذكر الله تطمئن القلوب" (الرعد/28).
وأرجو أن تكون ممن يحافظون على صلاتهم، المقيمين لشعائر دينهم، المتصلين بكتاب الله عزّ وجل وسنة رسوله عليه السلام، لأن هذه أمور هامة في تكوين شخصية الرجل الصالح والحامية ـ بعد عون الله ـ من الإسراف في قضايا جانبية تبعد الفرد عن النجاح الحقيقي في حياته، وتبعده عن الطريق الأصلح. يقول الحق سبحانه: "يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين" (البقرة/153).
وفقك الله وسدد خطاك.