الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

زوجي يضيع وقته على الانترنت في محادثة النساء الأجنبيات ولا يصلي مع وجود مشاكل عديدة بيني وبينه، مشكلتي مع زوجي كبيرة جدا تبدأ منذ تزوجنا، لقد تزوجته وهو يبلغ من عمره ضعف عمري ولقد كانت لعدة أسباب أهمها انه سيوفر لي عيشة راضية، لقد كنت في 19 من عمري وهو 41 سنة، وكان متزوجا مرتين وله ولدان، واحد يعيش معه وعمره 9 سنوات والآخر يعيش مع والدته التي أخذته وطلقت من والده لأنها لا تقدر أن تعيش معه، والأولى توفيت في ظروف غامضة، وعندما تقدم للزواج بين أنه هو المغلوب على أمره ومع ذلك صدقته وحاولت أن أقنع نفسي أنه هو مظلوم وكانت والدته تشكو منه لطول لسانه ومعاملته السيئة لهم، وعندما واجهته كان دائما يحاول أن يقنعني أن هو المغلوب على أمره وتنتهي كل مرة بأن يقنعني أنه على حق، المهم تزوجنا وبدأت المشاكل، وكنت اعلم انه يحكي مع النساء على الانترنت والتلفون ووجدت كثيرا من الصور معه وواجهته ولكن دائما كان يتهمني بالجنون وأن كل ما أراه هو خيال وليس صحيحا، وحاول مرة وأنا في زيارتي لأهلي ألا يسمح لي بالرجوع ولكن الله عز وجل أراد..
آسفة نسيت أن أسرد لكم أنه كان لا يريد لي أي ورق رسمي بالبلد الذي نقيم فيه وأكون دائما في حاجة له لكي يصنع بي ما يشاء، بعد حوالي 4 سنوات من زواجنا وبعد معاناة تعلمت السياقة والتحقت بمدرسة لكي أتعلم الإنجليزية مع العلم أنه كان لا يساعدني في أي شيء ثم بعد ذلك وجدت وظيفة واعتمدت على نفسي ولكن كان يسبب لي مشاكل كثيرة لأني كنت أشتغل الصباح الباكر بعد وصوله من شغله وأنزل وأترك الأطفال نائمين وهو كان إما يتكلم مع النساء على التلفون أو على الكمبيوتر وأترك اللي شفت وأقول ربنا يهديك.
وكنت اشتغل لكي أحس بذاتي ويكون معي مصروف بيدي لأنه لا يعطيني مصروف ولكن كان ينفق على البيت من أغراض أخرى كالأكل والإيجار وما إلى ذلك ولكن في هذا الوقت كنت أساعد على ما اقدر بشراء لوازم أولادي وبعض المصروفات الصغيرة كما إنني قدرت احصل على الجنسية بمساعدة رؤسائي بالعمل ولكن من مالي الخاص لأنه كان يهددني بأنه سوف يرميني ويأخذ الأطفال ولن أراهم مع تلفظه دائما بأنني جاهلة ولا اعلم شيئا ولا أسوي شيئا ومهما حاولت أن افعل معه فإنه لا يرضى ويقول لي أنت ما بتعمليش زي أي ست ما بتعمل مع زوجها وطلبت منه كثيرا أن يقول لي ما هو الذي يريده ولكن كل مرة يقول شيئا مختلف مثل نظافة المنزل، مع العلم والله يعلم أني أنظف باستمرار وتربية الأولاد والله يعلم كم أنا حريصة على ذلك.
آسفة لطول رسالتي ولكن عندي كثيرا على صدري أريد أن أخرجه..
كل مرة كان يحدث فيها زعل أو ما إلى ذلك كنت دائما أعتذر وأقول أنا مليش غير بيتي وأولادي وإذا طلقت ماذا سأفعل مع أولادي ولا اقدر أن أعيش ببيت أهلي وأنت تعلم وضع المرأة المطلقة في بلادنا.
وتتوالى الأحداث.. إني متزوجة من 12 سنة لقد حدث الكثير والكثير في حياتي لم أكن يوما أتوقعه أن يحدث لي ولكن الحمد لله على كل حال أما بعد آسفة لأني مش عارفه أقول ايه بحاول اكتب كل اللي بيجي على بالي..
لقد نصحتني صديقة لي جزاها الله خيرا أن اكتب مشكلتي وقالت لي اكتبي باللي تحسيه وإنني أحاول أن اسرد لكم حياتي لكي تعينوني على حل لها.
نسيت أن أقول لكم إن زوجي لا يصلي وكم سألته كثيرا لكنه لا يسمع لي وأحاول أن احكي معه بكل الطرق لكي يفعل ولكنه لا يفعل لقد ترك شغله أو بمعنى اصح الشركة التي يشتغل بها مشوه مع عدد كبير من الموظفين (عماله زايدة) هو مهندس فني الكتروني وقرر أن يفتح بزنس خاص وهو حلم حياته بيع وشراء سيارات وفعلا قد فعل ولكن سرعان ما أغلق لقد تم شراء المكان لعدم قدرته على تحمل مسؤوليته رغم مساعدتي له في كل مره يشتري فيها سيارات اذهب وأساعده أنا وأولادي الثلاثة، وكثيرا ما طلبت الطلاق ولكنه خائف أن آخذ منه أي مبلغ أو حقوقي أو حقوق أولادي، كما أن زوجي لا يعاشرني معاشرة الأزواج الطبيعيين ولا يوجد مودة ولا رحمة بمعنى بعد طفلتنا الثانية وزيادة المشاكل بدأ يقلل من معاشرته لي كل 6 أشهر مرة وممكن أكثر ولا يحدث إلا إذا سألته ومهما حاولت يقول تتوددي لي بس علشان كذا، بالرغم إني باستمرار أتودد إليه وأحاول أن ألاطفه ولكن دائما يحسسني انه لا يريدني وقد حصلت مشاكل كثيرة بعد ان زرنا فيها أهلنا في مصر وتخللت الزيارة بعض الأمور فبعد الإجازة رجعنا لقيت أسلوبه تغير معايا وافتعل مشكلة كبيرة وزاد بالصراخ حتى انه ضربني حتى سال الدماء من فمي وأنفي وكان أمام أولادي وحاولت أن أخيفه بمكالمة البوليس ولما رأى ذلك هرب سريعا ولكني لم أكلم أحدا ولكن الله سبحانه أراد أن البوليس يحضر لقد ألقيت التلفون على الأرض ولكن لم أدري أن الخط مازال مفتوحا فلم يفهموا أي شيء سوى الصراخ وقد حضروا بالفعل وشافوا الدماء على وجهي، استعنا بشخص مصلح للإصلاح ولكننا لم نكمل معه بسبب أن زوجي يقول إنه يقف في صفك مع أن الرجل يقول له راعي ربنا في بيتك وزوجتك وأولادك، وزوجي يرى أن مراعاة الله في بيته أن ينفق على الأكل والشرب بس. والآن عندي ثلاث بنات وكل يوم في خلاف ومشاكل ولا أدري ماذا أفعل؟ إذا اعترضت على شيء ولو بسيط يعمل مشكلة ويسمعني ما لا أحبه ولا ترضاه أي امرأة، مع العلم أني والحمد لله تعالى أسعى في كثير من أعمال الخير مثل أن أعطي دروس في الجامع للقرآن والعربي وأحاول جاهدة أن أفعل كل ما يأمرني به ربي سبحانه وتعالى وأخاف الله كثيرا، هذا لا يعني أني ملاك.. كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.
سؤالي ماذا أفعل في هذه الحياة أنا مش عارفة أعمل ايه لقد باع البزنس ويحاول أن يبيع المنزل الذي نعيش فيه لكي يرجع إلى مصر مع أن كل الناس يشكون من العيشة والغلاء ولا يوجد وظيفة والمبلغ الذي سوف يأخذه لا يكفي لعمل أي شيء سوى شراء شقة، ولكن معايش الحياة ومدارس الأولاد وخوفي من أن يطلقني ويرميني أنا وأولادي لأنه دائما في حالة غير مستقرة.. إني خائفة من أن أسمع وأنزل معه وخائفة أن أعصي أمره!..
أختكم ن.ح أمريكا

الإجابة
أيتها الزوجة أعانك الله ولطف بك.. غربة وهموم.. توقفت وأنا أتأمل رسالتك وقفات، ودونك هذه الوقفات:
أخيتي الكريمة:
1ـ إن الحديث عن الماضي واجترار أحداثه إذا كانت أليمة بغير قصد أخذ العبرة أراه مجافياً للصحة العقلية والنفسية فيجب أن يهال التراب على الماضي ولا يكرر تذكره، فقد وقع الزواج وخلفت وهذه إرادتك واختيارك، وقد قدر ذلك الله عليك وكتبه عليك فلماذا تكرار كيفية الزواج.
2ـ أيتها العزيزة اعلمي أن التركيز على السلبيات وأوجه القصور وتكرارها يجعل هذه المشاعر مسيطرة والنفس مسكونة بالتجاوزات والأخطاء، وكلما كررها الإنسان على نفسه كبرت وعظمت، فالعقل الناضج أن يذكر الجانب الايجابي والصواب حتى تكتمل الصورة باعتدال في عقلك الباطن الذي هو المرشد.
3ـ جميل هذا الجمال في نفسك حيث ذكرت أنواعاً من النجاحات التي حققتها على الصعيد الشخصي: أـ رجوعك ب ـ تعلمك القيادة واللغة.
4ـ فصلت في عيوب زوجك وذكرت حوادث وأحداث وأجملت في ذكر عيوبك وسلبياتك "... هذا لا يعني أني ملاك، كل ابن آدم خطاء.." وهذا يا ماجدة ليس من الإنصاف والعدل، والحل في النقاط التالية:
1ـ أن تكتبي ما يعيبك به زوجك "وجهة نظره لا نظرك" وماذا يريد منك لا ما تريدين منه.
2ـ أن تقفي على عيوبك بصدق وأن تعلمي أن هروب الزوج من زوجته عاطفياً وجسدياً ـ هو الطلاق القلبي والروحي، فلماذا يتحدث مع النساء ليس معك؟ هل يملكن ما لا تملكين؟ هل يقلن ما لا تستطيعين؟! إن دخولك في تحدٍ مع تلك السارقات لقلب زوجك ووقته أمر لا بد أن يحدث تثيره غيرتك عليه وإشفاقك على نفسك، وليس ذلك بالنصائح فقط، بل بإدراك ما يحمل الرقم (1) ورقم (2).
3ـ كثرة العتاب وقسوة النقاش وشعورك بأنّ زواجك منه غلطة أو هكذا يفهم قارئ رسالتك يجب أن ينتهي، وأرى أنك أتيت من لسانك، فاقتلع لسانك بذرة السماء "وجعل بينكم مودة ورحمة".
4ـ لا بد من تغيير نظرتك لزوجك أنه يحاول الإضرار بك ويتربص لك بذلك، فإذا كان هذا ظنك به فهو يستقر في عقلك الباطن ويخرجه إلى عقلك الظاهر تصرفات وألفاظا، فكرري على نفسك إيجابياته وحسناته، وارفقي به.
5ـ احتقاره لك لا بد أن يتوقف لكن كيف؟ تركه لمعاشرتك أشهراً لا يجوز أكثر من أربعة أشهر، فهو حق للمرأة، طالبي به بحوار متعقل ولا تخجلي إذا عيرك بذلك، فهو من حقوقك وواجباته.
6ـ حببي له الصلاة والقرآن وتذكر اليوم الآخر، ولكن بطريقة غير مباشرة ليراك مصلية قارئة حسنة الخلق، وليرى أثر تدينك في سلوكك وتعاملك.
7ـ تأكدي أن الطريق الذي سلكته غير مؤدٍ إلى نتيجة معه، فأيقني وتأكدي وآمني (ثلاثة مؤكدات) والطريقة (اعتقادك نحوه، سلوكك معه، ترديد المشاكل في نفسك) كانت مسلكاً غير موفق.
فالعفو: المسح والغافر ماسح للذنب.
وتغفروا: من غفر وهو الستر، ومن ستر ذنب غيره فهو لا يذكره ولا يذكّر به.
وتصفحوا: وهو الإعراض، ومن أعرض عن الشيء فهو لا يشير إليه بمجرد الإشارة.
فالرفق، الطاعة، حسن الظن، حسن الخلق مع المغفرة والعفو والصفح، جميل الدعاء وعظيم الدعاء وحبس اللسان، تلك فيتامينات حماية الحياة الزوجية من الفيروسات القاتلة.
سددك الله ووفقك وشرح صدرك وعطف قلب زوجك وماله ووقته لك ولأبنائك.
ولك تحياتي.