الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم.. أما بعد فإني فتاة تم عقد قراني على رجل صاحب دين وخلق ولكن لم تتم حفلة الزواج بعد ويعلم الله بحبي له وحبه لي وفي اليوم الثاني من الملكة أرسل لي رسالة يبارك ويخبرني بحبه فما كان مني إلا أن سجدت لله تعالى أن حقق لي الشيء الذي كنت أتمناه وهو أن يراسلني فراسلته بعد ساعتين وهو فرح مسرور جداً واستمررنا على الرسائل إلى الآن وقد طلب أن يكلمني لكني رفضت نظراً لخوفي وزيادة نبضات قلبي ولأن صوتي طفولي فماذا أفعل؟.. علماً بأن هذا الرجل من قبيلتنا ولكن ليس بيننا وبينهم تعارف وعندما أخبرت أختي الكبرى لامتني وقالت إنت قليلة أدب ولا أستحي فأقول لها إنه زوجي وليس خطيبي علماً بأني ملتزمة، فتقول لي إنها تزوجت ابن عمها ولم تتجرأ أن تراسله أو تتصل عليه، علماً أنه يتصل عليها وترد عليه وتقول لي إنه قد يقول لي بعد الزواج إني لا أستحي وما صدقت، هذا كلامها، فأصابني الهم والقلق وهل هذا يسبب فشلا أو مشكلات في الحياة الزوجية؟.. علماً أنه طلب مني ألا أقاطعة بالرسائل، وهل إذا أمر أن أخرج عليه ليراني أخرج أم لا؟.. أرجوكم أسرعوا في الرد علي حتى يطمئن قلبي.
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

الإجابة
الأخت الكريمة : سالي .. تحية طيبة ..\r\nنعتذر عن التأخر في الرد..\r\nحديث الفتاة مع زوجها قبل الدخول ليس فيه بأس من ناحية الشرع.. ولكن تحكمه عادات الناس وأعرافهم.. فقد يفسر عند قوم بأنه تهتك وقلة حياء.. وقد يفسر عند آخرين بأنه لون من التقدم والرقي في الذوق الاجتماعي.. \r\nوفي اعتقادي أن الزوج مادام أنه يرغب في ذلك فعندها ينتفي المحذور الاجتماعي..\r\nوعلى هذا فرأي أختك ـ يبدو لي ـ أن فيه مبالغة زائدة..\r\n ولكن من المهم إدراكه أن ذلك يجب أن يكون في حدود المعقول حتى لا تحترق العواطف قبل أوان نضجها!!\r\nأما بالنسبة للخروج معه (سرا) أو الجلوس إليه فيبدو لي أن هذا خطأ قد يكون له ما بعده! فقد تسلم الزوجة نفسها له ثم قد يعرض للزواج ـ الدخول ـ ما يعرض له ـ فتكون النتيجة مؤلمة للزوجة أولاً وأخيراً! \r\nوربما أيضاً يقدر الله بينهما حمل فتتفشى الظنون السيئة لأجل هذا الخطأ.. \r\nأسأل الله تعالى أن يوفقك لحياة سعيدة وكريمة..\r\nوفي رعاية الله وحفظه..