الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري 22 سنة
أعيش مع والدتي وأختي وزوجها وابنتها
ولكن أعاني من بعض السلبيات في سلوكي
مثل السهر الطويل والاستيقاظ المتأخر مع المزاج العصبي خاصة صباحاً
مزاجي متقلب جداً ممكن أن أكون أضحك وفجأة بسبب كلمة أدخل في حالة كآبة وعصبية ويرتفع صوتي وأشعر بضيق في الصدر , مع العلم أني أقرأ القرآن كل يوم وسورة البقرة يومياً الحمد لله
ولا أحب الخروج كثيراً من المنزل إلا لزيارة أقربائنا وأصدقائنا فأنا أذهب بصدر رحب إما إلى الحدائق مع أختي وزوجها أو إلى الأسواق فأفضل البقاء في البيت وغالباً ما تحصل مشاكل لهذا السبب وأمي تقول لي أني معقدة وانطوائية
وأيضاً أعاني من البكاء السريع في المواقف المؤثرة حتى ولو كانت مواقف صغيرة فمثلاً لا أستطيع أن أقول لأمي كم أحبها لأنني أبكي سريعاً وكذلك إخوتي فالحديث عن أي شيء يخص العواطف يجعلني أبكي كثيراً
وأيضا أنا صعبة الاندماج مع الناس فالناس الذين أعرفهم حديثاً أكون معهم رسمية جداً وخجولة وأما الذين أعرفهم جيداً منذ زمن فأكون مرحة كثيراً وأضحك معهم , والناس الذين لا أحبهم لا أكلمهم بشكل سيء بل أكون معهم رسمية وأعاملهم جيداً ولكن لا أستطيع أن أضحك معهم وأزيل الحواجز لأن بهذا الأسلوب أحس أني منافقة
فهل سلوكي هذا طبيعي أو به بعض التعقيد ؟لأن والدتي تقول لي أنه ينبغي علي أن أضحك معهم وأحادثهم بشكل كبير حتى لو لم أكن أحبهم وتقول أن سلوكي ناشف معهم
أرجو منكم إعطائي الحلول المناسبة للتخلص من مزاجي السيئ وبكائي السريع ولتحسين أخلاقي مع الناس
وهل صحيح أنني انطوائية لأني لا أحب الخروج إلى الأسواق والحدائق إذا لم يكن معنا أصدقائنا وأقربائنا
آسفة على الإطالة وجزآكم الله خيراً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة لولو ومرحباً بك .
غاليتي .. نحن نملك دائماً تغيير سلوكياتنا بشكل أفضل وكل ما نحتاجه لذلك بعد الاستعانة بالله الصبر والتدرج والإرادة للاستمرار في التغيير..
فالسهر يحرمك من ساعات النوم الكافية التي يحتاجها جسمك وبالتالي من الطبيعي أن تستيقظي بمزاج سلبي .. لذا فتعديل ساعات نومك يمنحك الصحة النفسية والجسمية .. كما أنك إذا عملت على ابتداء يومك بعمل تحبينه .. مثلا التحدث مع صديقتك .. فإن يومك سيكون أفضل بإذن الله .
وفي أثناء يومك قد تشعرين ببعض التقلب في مزاجك كما ذكرت عندها من المهم أن تحتفظي بهدوئك دون أن تصدري أي ردات فعل من صراخ أو كلمات غير منطقية فما هي إلا دقائق وستتحسن حالتك المزاجية .. لكن إن استجبت لها بالصراخ وغيره فسيصبح شعورك بالندم على ما فعلت أكبر عامل مزعج لك .. لذا فأنت بحاجة لتدريب نفسك على الهدوء.. ومقاومة أي أفكار سلبية مع تحديد أهداف لحياتك ورسم الخطط التي توصلك لهذه الأهداف.
بالإضافة إلى أن الضغوط الحياتية قد تجعل منك متقلبة المزاج , وسريعة البكاء .. لذا حاولي القيام بتمارين الاسترخاء للتخلص من الضغوط وتقليل حساسيتك في المواقف المختلفة .
أما بالنسبة لتعاملك من الآخرين فحاولي أن تتعاملي بشكل تلقائي طبيعي مع الجميع وإن كان هذا أكثر مع المقربات منك.. لكن التعامل الطبيعي يمنحك الراحة ويعطي الآخرين عنك صورة ايجابية جذابة .
أيتها الحبيبة .. أنت لست خجولة ولا انطوائية .. فلقد ذكرت أن لك صديقات وقريبات تخرجين لهن وتستقبلينهن وهذا جيد .. ويعبر عن روح اجتماعية لديك .. لكن حاولي أن تخرجي مع أمك إلى الحديقة أو السوق ولو لمرات قليلة فذلك سيجدد نشاطك ويبهجك .
دعواتي لك بالتوفيق .