الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أحب أن أشكر القائمين على هذا الموقع.
أولا أنا فتاة عمري 23 سنة على وشك التخرج من الجامعة، مخطوبة من فترة بسيطة طبعا بسبب المشكلة التي صارت لي والتي أحب أستشيركم فيها لست قادرة أن أتخذ قرارا حاسما في موضوع خطبتي.
أولا أنا إنسانة طيبة و(حبوبة) وأحب الخير لكل الناس وما أعرف أحقد على أحد حتى الأشخاص الذين أساءوا لي غير قادرة أحقد عليهم أو أكرههم ودائما ألتمس الأعذار لكن بصراحة اكتشفت أن طيبتي سبب لانخداعي بالناس لأني صار لي مشكلة مع صحبتي وإلى الآن المشكلة مؤثرة في، المشكلة أني كنت مشغولة فترة وكان عندي ظروف بسبب دراستي وكذا مما أدى إلى انقطاعي عن بعض صويحباتي وصاحبتي التي صار لي معها مشكلة كانت تظن أني نسيتها أو كرهتها شيء مثل هذا.
طبعا عندما رجعت وكلمت صاحبتي قلت لها ظروف وهذا بصراحة أحسست أنها ما اقتنعت بكلامي لكن مررت الموضوع بعدها بأسبوع كلمت صاحبتي وما ردت علي بصراحة أنا مرة تضايقت لأنها ما ردت علي.
طبعا كنت متضايقة وأحتاج أحد أتكلم معه وللأسف اخترت واحدة ما هي كفؤ أن أحدا يتكلم معها ولا كلمة وكانت تستدرجني في الكلام إلى أن عرفت أني متضايقة من صاحبتي التي هي  صاحبتها ووصلت لها كلام أنا ما قلته وقالت لها إني أتكلم فيها من وراء ظهرها لدرجة أن صاحبتي حذفتني من جوالها وقالت لي لا عاد تكلميني صراحة أنا انهرت لأنها قالت لي كلاما كبيرا في حقي يعني صدقت واحدة حاقدة طبعا حاولت أبين لها أني ما تكلمت فيها وأنا والله يشهد علي أني ما تكلمت فيها لكن السوسة التي نقلت لها الكلام ما أعرف ماذا قالت لها حسبي الله ونعم الوكيل والآن أحس أن أنا مظلومة وغير قادرة أركز في شيء صرت أكرة الناس.
وما أصدق أحدا صرت حزينة والكل ملاحظ أني تغيرت كل يوم أفكر كيف أن علاقتي بأعز صاحباتي انقطعت بسبب كذبة قيلت علي لا أعرف كيف أتصرف؟ أو أبين لصاحبتي الحقيقة لأنها رافضة تماما أن تسمع مني أي كلمة لأنه أكيد الكلام الذي وصلها كبير جدا وأنا مرة مقهورة وأحس نار بصدري وأحس أني على وشك أصاب بالاكتئاب لأني ما أعرف أعيش بدون الناس أو أحس أني منبوذة وأن في أحد يمشي من ورائي ويتكلم في، أنا أحس أني كرهت الحياة وكرهت الناس وكرهت كل شيء.
أرشدوني كيف أتصرف؟ ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي نونا :
. ونحن أيضاً نشكر لك تواصلك معنا وثقتك في موقعنا المتميز .
نونا : يبدو لي أنك حساسة جداً وجميل منك إن تلتمسي للآخرين الأخطاء والأعذار، ( كم هو جميل إن يتغاضى الإنسان عن أخطاء الآخرين ويتسامح معهم ويعود نفسه على الصفاء  والصفح  والغفران . )
بالنسبة لصديقتك فقد وضحت لها سبب بعدك عنها وهو انشغالك بدراستك وهذا لا يعتبر مقاطعة لها بقدر ما هو انشغال بما هو أهم – كما أن الصداقة الحقيقية ليست بكم الاتصالات واللقاءات بين الأصدقاء
لكن لا تقطعي جسور المحبة والمودة معها اكتبي لها رسالة اشرحي لها الحقيقة وابدي لها رغبتك في حرصك على استمرار صداقتكما  وعدم نسيان الأيام الجميلة التي جمعتكما. وأن الصداقة الحقيقية تستوجب من كلا الصديقين التماس العذر للآخر  وعدم الاستماع للوشاة والمغرضين واشرحي لها كم يؤلمك ويحز في نفسك أن لا تعطي نفسها  فرصة  للاستماع إليك. وأن لا تعطيك فرصة للدفاع عن نفسك وأنه من حقك أن    تخبرك بما قيل على لسانك ونسب إليك من كلام حتى تستطيعي مواجهة تلك الصديقة أو على الأقل تبرير موقفك. ( يمكنك إرسال مثل هذه الرسالة مع صديقة تثقين بها أو على الإيميل الخاص بها  أو رسالة على الجوال الخاص بها ( والخيار الثاني والثالث أفضل )
بالنسبة لصديقتك فقد وضحت لها سبب بعدك عنها وهو انشغالك بدراستك وهذا لا يعتبر مقاطعة لها بقدر ما هو انشغال بما هو أهم – كما أن الصداقة الحقيقية ليست بكم الاتصالات واللقاءات بين الأصدقاء –  وأنت شرحت لها بما فيه الكفاية، فان قبلت عذرك فهو خير وإن لم تقبل فهذا شأنها. وقد يكون خيراً لك.
وأنت شرحت لها بما فيه الكفاية، فان قبلت عذرك فهو خير وإن لم تقبل فهذا شأنها. وقد يكون خيراً لك.
أما الصديقة الأخرى  فكما قلت ليست كفؤاً إن أحد يتكلم معها ويستأمنها على حديثه، وقد  استغلت حديثك في محاولة التفرقة بينك وبين صديقاتك.
وليكن ذلك – درساً – لك يا عزيزتي  فالحياة كلها دروس  - لذا احرصي مستقبلاً على البعد عن القيل والقال. واحرصي على انتقاء صديقاتك بعناية كوني  لطيفة مع الجميع  تسألي عنهم. ودودة  معهم. ولكن احذري الخوض مع الجميع في خصوصياتك أو نقل الأخبار. بمعنى إذا تركت المجموعة لا يوجد ما تندمين عليه ولا يوجد ما يمكن أن يؤخذ عليك وأن تتركي خلفك دائماً الذكرى الطيبة العطرة.
وإن شاء الله ستجدين من تستحق صداقتك .
أما بالنسبة لخطيبك فعليك بالاستخارة.  ولا تدعي المواقف البسيطة تغير من طبيعتك. بل ابق كما أنت الفتاة المحبة للخير وللغير.
والله يحفظك ويرعاك.