الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (آسفة على طول الرسالة بس أحببت تتضح بعض التفاصيل وهذا غيض من فيض تزوجت قبل أربع سنوات من عائلة نعرفهم من بعيد وفي فترة الخطوبة اللي ما تجاوزت الأسبوعين كنت صريحة معه إلى أبعد الحدود ولم أتوقع أنه زوج شكاك استغل كل كلمة وفسرها على كيفه، أنا الحمد لله طول عمري إنسانة محترمة وما أعرف الغلط وبعد الزواج ومن شهر العسل تعرضت للضرب والإهانة حتى قدام أهله وسوء الظن، مثلا صدفة أجي بيت أهلي يفتح الباب ولد عمي اللي يدرس عندنا يعتقد أنه من أجلي وغيره من القصص وتوالت المشكلات على أتفه الأسباب وكان يدرس في مدينة غير اللي اللي ساكنين فيها، كنت وقتها أدرس وجالسة في بيت أهلي يقول لي لا تردي على تلفون.. لا تردي على الإنترفون.. لا تردي على أرقام غريبة في الجوال.. البسي عباءة على الرأس.. وكنت ألبي جميع طلباته عشان ما أبغى المشاكل أو لأنه شخصيتي شوي ضعيفة وكان بيجي كل أسبوع خميس وجمعة لا تخلو من المشاكل والضرب اللي تترك كدمات مع أني إنسانة مسالمة وهادئة بشهادة الجميع ووقتها كنت حاملا.. مرة سافر معانا ولد عمي بس كل واحد بسيارته وكان واقف على الخط الثاني وكنت أبغى أطلع السيارة يقول لي كنت تطالعي فيه وجلسنا في نقاش في هذا الموضوع شهر لين يوم شدينا بالكلام وطلقني ورجعني بعد أسبوعين وما رجعت له إلا بعد ثلاثة شهور وهذا كان نهاية السنة الثانية.. ما أنكر أحس إنه يحبني وكان يحن علي بعد ما يضرب يبكي مثلاً.. يصلي، يقرأ القرآن، يقوم الليل أحيانا.. بعدين تخرجت وسافرت معه وكانت أسوأ أيام حياتي توقعت بحكم أننا لوحدنا بعيدين عن أهله وأهلي راح يحن علي بس للأسف تجرد من كل معاني الإنسانية والرحمة، كل همه ينتقم مني ليش جلست في بيت أهلي ثلاثة شهور بعد ما رجعني.. يحلف يحرمني من أهلي ويمنعني أكلمهم أو أرد على مكالماتهم.. يخلق مشاكل من لا شيء إذا تعصب أسكت يقول لي ليه ساكتة ليه ما تردي وعصب وخنقني بالطرحة تخيلوا في السيارة لدرجة أني غبت عن الوعي لين ما تركني.. ولما رجعنا البيت ضربت ضربا ترك لي كدمات على وجهي.. ومن هذا الوقت نفسيتي دمرت أصابني الخوف الشديد وقلة النوم وانعكس علي، صرت أحس آلاما في معدتي.. أصابني خوف لدرجة لو كان برة البيت أكلمه ولو لقيته معصب أفكر أشرد من البيت... أفكر أكلم أهلي يأخذوني بس أتخيله مركب تسجيل ..طبعا هذا كله غير بذاءة اللسان والألفاظ و((القذف)) أي موضوع أي كلام يفسره على كيفه لين ما صار بيننا صمت رهيب وانعدم الحوار.. وكنت أستخير الله وأدعوه يفكني منه ويوم مات جده وتسهل لنا السفر عند أهلي وكلمت إخواني يجوني وما رضيت أسافر معه وطلقني ورجعني بعد أسبوعين بعد ما أفتى له الشيخ إن الطلاق في طهر جامعها فيه لا يقع مع العلم أنه دائما يهدد بالطلاق وهذا كان نهاية السنة الثالثة جلست عند أهلي شهرين توسطوا أهله وصار يرسل لي ويحلف إنه يتغير ونفتح صفحة جديدة وما راح يمد يده وتعهد قدام رجال إنه يعاملني بالمعروف وتنشل يده لو ضربني ورجعت له وقلت أعطيه فرصة وبلاش أضيع بيتي وولدي رغم عدم تأييد الكثير... وسافرنا والشخص هو هو عقليته وأفكاره وما في شهرين إلا وضربني ..وكلمت أهله اقترحت عليهم يروح لدكتور نفسي ورحنا قال له عندك وسواس قهري واكتئاب وتخيلات شكوكية.. وقال لي صار عندك بداية اكتئاب بسبب المشاكل... وهدي شوي بعد الحبوب ومجرد ما يتركها لو يومين نرجع للمشاكل والضرب لدرجة مرة الدكتور قال لو أي زيادة كان سببت لك عاهة مستديمة في أذنك وبعدين خلص دراسته واستقررنا في نفس البلد اللي فيها أهلي وأهله واستمر على الحبوب وهدي عليها تقريباً 4 شهور وبعدين رجع زي أول وأخس بس لضرب كان أخف بدون كدمات لأني ربي كتب وحملت وصار يخاف على الجنين... وصار يمنعني أروح لأهلي إلا مرة في الأسبوع أو كل عشرة أيام ثلاث ساعات بالدقيقة والثانية وبالواسطة، اليوم اللي هو يحدده ما أتجرأ في يوم أقول له وديني يعتبرها كارثة ولو أبي كلمه يقول تعال لنا صار يطاول عليه بالكلام ودائما اذكره بحقوق الوالدين وصلة الرحم يقول طاعة الزوج أهم، كمان وصار يهدد لو صار أي شيء وتروحي لبيت أهلك لأقتلهم لدرجة مرة طلع سكين وإحنا في السيارة يهدد فيها وقدام ولدي اللي عمره 3 سنوات.. وأهله ما عندهم إلا إنك تصبري إلى أن يخلص علاج وأنا خلاص مللت وطفشت وصار ما عندي أمل في التغيير والحبوب اللهم تهدي بس واكتشفت إنه يأخذها من عمر ولدي الأول.. بس الأفكار والعقلية هي هي... وفكرت في الانفصال كثيرا وبعدما استخرت الله وبعد تفكير في مستقبلي وكيف راح أعيش مع إنسان ما في بيننا أي حوار ما في إحساس بالأمان عادم شخصيتي نهائيا صار الحين هادئ لأني صرت مطاوعته في كل شيء مالي أي رأي وقلت خليني اطلع بولدين ولا أكثر لان قالي بعد الأربعين ما في أي موانع وقررت بعد تفكير طويل أن اكلم أهلي ويجو ويواجهوا أني ما أبغاه وأهله نصحوني هذا انس أحمق وما يتواجه وما يبغوا مشاكل في بيتهم ودقيت على أبوي وأخذت أولادي ورحت معه وكان زوجي في العمل بعلم والده طبعا بعد كم يوم جاء ضرب أبوي اللي هو قد جده هو الآن يرسل لي يعتبرني امرأة ناشز طلعت من بيتي بدون سبب بدون مشاكل أبغى أهدم بيتي واشرد أولادي ويعتبرني من النساء اللي يكفرن العشير يقول لي أنا أعطيك فلوس وأمشيك واشتريت لك جوال ووو..... أنا ما أنكر هذا الكلام بس هذه كلها ماديات أنا أتمنى إنسان يعاملني كإنسانة ويعاشرني بالمعروف .........رفعت قضيتي للمحكمة اطلب الطلا ق وحضانة أولا دي أهم شيء عندها في الدنيا ...وبعد 3سنوات القاضي عين حكم من أهله وحكما من أهلي ولين الحين ما صار شيء لا صلح ولا اتفاق على الطلاق ما أدري ليش أحس إني صرت مترددة أعطيه فرصة ثانية يمكن لما يشوف الموضوع صار جد وفيها محاكم وأهلي وقفوا له يتعدل ويبطل يضايقني يا ربي أولادي ما أبغاهم يطلعوا معقدين بين أب وأم منفصلين ...بس أنا والله خائفة لأنه دائما يتعهد ويحلف انه يعاملني بالمعروف يرجع زي أول مو بيده أخاف لو ارجع ينتقم مني أني تركت بيتي ورحت المحكمة نفسيتي محطمة والله اعلم بحالي أسألكم بالله تشيروا علي  اقبل الصلح أو أصر على طلب الطلاق؟).. وجزاكم الله عني كل خير.

الإجابة
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أقول أعانك الله وأجزل لك الأجر ووفقك لحياة أفضل.. لقد تحملت الكثير بنيتي الفاضلة من زوجك واسمحي لي أن أقول (زوجك المريض) وأعتقد أنك وضعت قدمك على الطريق الصحيح حين اتخذت قرار الفرقة، ولكنك تأخرت حتى رزقت بالأبناء، فمثل هذا الشخص لا ينبغي الاستمرار معه، وأتعجب حقيقة من شخص يقذف زوجته ويتهمها بالسوء ومن ثم يرضى أن يعيش معها!! ولا أعلم سبباً لتأخر القضاة في تنفيذ رغبة المرأة إذا قدمت أدلة ثابتة تدل على مرض الزوج بأخطر الأمراض وهو الشك الذي لا علاج له البتة، كما لا أعلم أحداً شفي من مثل هذا المرض، ولم أسمع في حياتي عن رجل يشك في زوجته ويتهمها بالقذف وشفي من مرضه بل يبقى إلى أن يموت وهو شاك وإن تزوج بعشرات النسوة، ولعل السبب والله أعلم يعود إلى مشكلة ومعضلة في حياته قبل الزواج كأن يكون وقف على حالة خيانة أو عرف حالة خيانة زوجية أو لا سمح الله كان طرفاً في مثل هذا الأمر، أو قرأ الكثير عن الخيانة الزوجية... الخ ومثل هؤلاء يبتلون بهذا المرض ولا علاج لهم في اعتقادي..
وزوجك قد جمع جملة من الخصال المذمومة، وواحدة منها تكفي سببا وداعيا للفرقة ومنها:
1.     القذف والشك.
2.     الضرب المبرح.
3.     ضرب والدك وعدم احترام عمره ولا مكانته.
4.     الظلم رغم معرفته بالله وبالدين.
5.     الاستعداد لارتكاب جريمة.
إلى غير ذلك من المآسي، ولهذا أنصح بإتمام طلبك والحرص على الانفصال وسيعوضك الله خيراً منه إن كنت صادقة في غايتك، ولا تحلمي بتحسن حالته وتحسن أخلاقه، أو الاستفادة من الندم، فسرعان ما يعود أمثاله إلى طباعهم وسلوكهم.. هذا والله أعلم.
هذا رأيي الشخصي وإن كنت أعلم أن الكثير من القضاة والمصلحين والمستشارين يشيرون بالتحمل والصبر ومحاولة الإصلاح..... إلى غير ذلك حتى يتحسن ويصلح الله أمره.. أما أنا فأرى أن من حق النفس على الإنسان أن يخلصها من الذل والإهانة والاعتداء مهما كان الداعي، ومهما كان الثمن، ولم يجبرك الله على تحمل مثل هذا الأمر، ثم أخشى أن يؤثر تحملك لسلوك هذا الرجل على طاعتك وعبادتك، ومثل هذا الشخص الذي ذكرت صفاته لا حاجة لعزيزة نفس به.. والله أعلم.