الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم .
في البداية أود أن أشكركم لردكم علي في أكثر من استشارة وعلى إفادتي بالنصائح المناسبة.
أنا مشكلتي بدأت من 4 سنوات.. أنا فتاة في العشرينات من عمري قبل الأربع سنوات السابقة كنت أعيش حياتي طبيعي جدا وكنت أشعر أني بدأت أن أكون اجتماعية أكثر من الأول ومبسوطة وكنت آخذ بالي من نفسي..
المهم أن في يوم من الأيام كان هناك بنت أنا وهي كنا في مشاكل وخلاف وفي يوم البنت أهانتني إهانة كبيرة جدا ولم أرد عليها لأنها لم تعطني أصلا فرصة أرد عليها على الرغم من أني كنت أرد عليها في كل مرة يحصل بينا خلاف لأني بطبيعتي لا أعرف أسكت عن حقي وعصبية جدا بعد أن حصل أنا جلست أكثر من سنتين تقريبا في حالة نفسية سيئة جدا بعد مرور سنتين الصدفة جمعتني أنا والبنت مرة ثانية أول ما رأيتها كنت حاسة لأني متضايقة جدا ومتوترة وغير قادرة أراها أمامي بعدها بيومين صالحتني بطريقة غير مباشرة يعني كنت أتكلم في موضوع وهي تدخلت فيه وكلمتني قلت أكلمها يمكن حالتي النفسية تكون أحسن وأنسى الموقف المهين تكلمنا مع بعض ولكن أنا غير قادرة أسامحها ومن ساعة الموقف وأنا حاسة أن الناس تراني ضعيفة وما عندي ثقة بنفسي
أنا مخطوبة كل مرة أجتمع مع أهل خطيبي أحس أنهم يروني ضعيفة
أنا أحس أني كبيرة من كثرة إحساسي بأني ضعيفة مع أني غير هذا في البيت. وحياتي كلها أقضيها في البيت لا أخرج  لا أريد أقابل أحدا حتى لما يأت حد يزورنا أبقى متضايقة وأجلس وحدي ولا أعمل شيئا في حياتي غير أكل وشرب ونوم لو سمحتم قولوا لي كيف أتعامل مع الناس وخاصة الذين  ذكرتهم وكيف أستعيد ثقتي واهتمامي بنفسي؟
وآسفة على الإطالة وشكرا جزيلا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكرك على ثقتك وتواصلك معنا
الأخت الكريمة أنت تحتاجين إلى مهارة تأكيد الذات لتستعيدي ثقتك بنفسك وترفعين من قدر نفسك بتأكيدك على الأفكار الإيجابية التي تزيد من إحساسك بذاتك وقدرتك على الاعتزاز بنفسك وإليك بعض الخطوات الهامة لتأكيد ذاتك وثقتك بنفسك ومنها الآتي :
1- تعلمي أن ترفضي الطلبات أو المواقف غير المقبولة أو التي لا تناسبك ولكن بأسلوب دبلوماسي ومقبول اجتماعيا
2- تعلمي أن تعبري عن مشاعرك السلبية بكلمات مقبولة لا يوجد بها تجريح بأحد ولكن تعبر عن غضبك أو استنكارك للموقف التي لا ترغبين فيه
3- أكدي على تعبيرك للمشاعر والمواقف من خلال بروفات تقومين بها مع نفسك أي مثلي المواقف التي حدثت لك وأعيدي الأسلوب الأمثل الذي كنت تودين أن تعبري به في الموقف حتى تدربي نفسك على الإلقاء والتصرف السليم في المواقف
4- علمي نفسك أن تعبري عن مشاعرك مع الأصدقاء المقربين أو الأهل حتى تتعلمين مهارة تأكيد الذات
5- تحكمى في انفعالاتك ولا تجعلي أي موقف يثير مشاعرك بل استمعي أولا ثم ردي بالرد المناسب حسب الموقف دون اندفاعية
6- تعلمي الأحاديث الداخلية مع نفسك بمعنى حدثي نفسك بكل ما هو مشجع ويعطى قوة وإيجابية وتخلصي من أحاديثك السلبية مع نفسك من خوف وضعف وقلة حيلة
7- دائما عبري للشخص في الموقف ذاته في المكان ذاته بمعنى تدربي على الرد على نفس الشخص الذي سبب لك الضيق في نفس المكان قبل مغادرته وفى نفس الوقت وليس غدا أو الأسبوع القادم سوف تجدين في البداية صعوبة بسبب خجلك وقلة التدريب ولكن مع مرور الوقت سوف تتمكنين من تلك المهارات
8- الأخت الكريمة أنت تحتاجين إلى المزيد والمزيد من التواجد في وسط علاقات اجتماعية لأن ذلك سوف يزيد من مهاراتك الاجتماعية ومعرفتك بشخصيات واختلافات ألوان البشر كل حسب صفاته وخصائصه فيثقل خبرتك بالتعامل مع البشر في المواقف الاجتماعية المختلفة
9- اعلمي أن البشر مختلفون وكل له نمط في أسلوب التعامل ورؤيتهم للأمور فحبي نفسك جيدا واقبلي الآخر كما هو ولكن عامليه بطريقتك أنت التي تشعرين معها بالارتياح والحرية
10- اعلمي جيدا أن العصبية والغضب من أخطر التعاملات التي لا تؤدي إلى نتائج إيجابية في التواصل مع الآخرين ويستخدمها قليلي الحيلة في تفاعلهم مع الآخرين لذا تحلي دائما بالهدوء والتحكم في أعصابك والرد بتمكن وثقة ومع مرور الوقت سوف تجدين نفسك أكثر تحكما في ردود أفعالك أثناء التفاعل
وأخيرا أنصحك بعدم الجلوس بمفردك والانسحاب الاجتماعي حتى لا تتراكم مشكلتك ويصعب التعامل معها لذا أنصحك بالتفاعل الاجتماعي والأنشطة السارة وتغيير أسلوب حياتك بما هو جديد وإيجابي
وفقك الله لما فيه الخير لنفسك ولأسرتك ولمجتمعك ولدينك
وأهلا بك ومرحبا في موقعنا لها أون لاين
وننتظر تواصلك معنا دائما