الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
‏أنا مبتعثة سابقة وأنهيت مرحلة في 2012 تواصلت أربع سنوات ، والآن عدت مرّة أخرى لدراسة الدكتوراه وأعاني جدًا من الاكتئاب والهمّ والغمّ وعدم الرغبة في المذاكرة .. وعند الإقبال على المذاكرة يزداد الاكتئاب والبكاء والضيق .
أحتاج أن أدير وقتي وأشعر أنّني لا أملك ذلك .
أحسّ أنّ عقلي لا يتقبّل شيئا ولا أحفظ ولا أفهم وأنسى ما أتعلّم .. ‏أشعر بالوحشة والخوف من أن أسمع خبر فقد أحد الأحباب في البلد أو من فقد أو ضرر مرافقيّ .
‏ لي هدف ولي طموح ، لكنّ المشاعر السلبيّة بدّدت كلّ إيجابيّاتي أرجو مساعدتي وتوجيهي .
‏الدراسة صعبة جدّا وليس لديّ معلومات كافية عن الموادّ التي أدرسها .
‏أفكّر أن أنقطع وأعود إلى الوطن ولا أكمل مشواري، وأحيانا أفكّر في تغيير الجامعة حيث أنّي في جامعة متميّزة وهي حلمي وطموحي منذ حصولي على قبول فيها ، لكنّهم أخبروني أنّ البرنامج سيكون ستّ سنوات ومرافقي لن يستطيع البقاء معي كلّ هذه المدّة . لذلك أفكّر في تغيير الجامعة لأشعر بالراحة .. ثمّ أتذكّر الضغط والواجبات والهمّ والغمّ فأقول لنفسي لم كلّ هذا ؟! ..عليّ العودة إلى الوطن .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة نورة ومرحبا بك .
أختي الحبيبة .. لاشكّ أنّ الغربة عن الوطن لها من الوحشة والألم ما لا يعلمه إلاّ من جرّبها ..غير أنّ الهدف المطلوب بعد الاستعانة بالله هو أن نجعل هذه العقبات أحجارا لبناء سلّم الوصول إلى الهدف.
أنا متأكّدة عزيزتي أنّك طموحة كما ذكرت ..و متأكّدة أيضا من مقدرتك على تخطّي كلّ الصعوبات الدراسيّة حتّى لو كنت في جامعة لها متطلّبات دراسيّة عالية ..فهذه الجامعة لم تقبل أن تكوني طالبة فيها إلاّ وقد وجدت منك ومن تحصيلك السابق واجتهادك ما يمكّنك من الدراسة فيها والنجاح ، بل والتفوّق بإذن الله . فالمشكلة ليست في صعوبة الجامعة ودراستها ولا في المرافق وعدد السنوات ..بل في القلق الذي سيطر عليك نتيجة تفكيرك غير المنطقي أو غير العقلاني ممّا سبّب لك مشاعر القلق والحزن ، وبالتالي أعاقك عن الدراسة وعن حياتك بشكل عامّ . فمن الطبيعيّ أنّ الانفعالات السلبيّة كالقلق والاكتئاب تحجب قدرتك على الفهم والاستيعاب ممّا يجعلك تشعرين أنّ الموادّ الدراسيّة هي أكثر من قدرتك أو أنّ فهمك لها يبدو صعبا ..
والحقيقة أنّ مجرّد سيطرتك على أفكارك وتغيير مسارها لتكون أكثر عقلانيّة وإيجابيّة سيمنحك مشاعر الرضا والراحة.. والمشاعر الإيجابيّة بشكل عامّ ممّا يعطيك الدافعيّة للإنجاز والاستمرار و يمنحك الثقة بنفسك لتجاوز كلّ الصعوبات وذلك بعد الاستعانة بالله أوّلا ثمّ تنظيم وقتك .
لذا فإنّي سأسألك وفكّري في إجابتك :
ما الفائدة من العودة إلى الوطن دون تحقيق الهدف الذي كنت تتمنّينه ؟ هل هذا سيمنحك السعادة والراحة أم سيكون حسرة في قلبك لتضييعك الفرصة التي تمنّيتها ويتمنّاها الكثيرون ؟
كما أنّ عودتك إلى الأهل والوطن هل ستحميهم من أيّ قدر كتبه ربّي عليهم -أسأل الله أن يكتب لك ولهم كلّ خير -؟ وكذلك هل سيبعد أيّ ضرر لا قدّر الله على مرافقك ؟
غاليتي ..لا يردّ القدر إلاّ الدعاء ..فكوني متوكّلة على الله داعية لهم راضية بكلّ حال واستودعي أهلك وأحبّتك وتأكّدي أنّهم بخير ..وهم على قدر شوقهم إليك فهم في شوق لإنجازك ونجاحك ، فاجتهدي لذلك اليوم بكلّ طاقتك لتصلي كما وصلت من قبل بإذن الله ، وتذكّري أنّ طريق النجاح ليس ممهّدا فهو متعب يحتاج إلى الجهد والسهر والألم ، لكنّ نهايته بتوفيق الله رائعة ، لذا دائما تذكّري نهايته ووقت قطف ثمرة نجاحك لُتنسيك تعبك وتصنع لك دافعا للمواصلة .
وابدئي من اليوم بجدولة وقتك بين الدراسة والترفيه ..
وكلّما جاءتك أفكار تُشعرك بالقلق أو الحزن ارصديها في مفكّرة صغيرة لك وقومي باختبار صحّتها والدليل على ذلك، وبعدها غيّري الفكرة واستشعري كيف تتغيّر مشاعرك بسرعة.
فكّري أنّ هذه المنحة هي نعمة ورزق من الله ..ولكلّ نعمة صبرها لتُستثمر بالشكل الصحيح، كما أنّها كانت طموحك الذي وهبك الله إيّاه ..ومنه سيهبك النجاح والتميّز بإذن الله .
ومن المفيد لك أن تمارسي الاسترخاء يوميّا أو تستمعي للجلسات المسجّلة ، فبضع دقائق من الاسترخاء لن تضيع وقتك بل ستمنحك القدرة على الاستيعاب بشكل أفضل نتيجة السيطرة على القلق والضغوط المعيقة لك دراسيّا .بالإضافة إلى أن تجعلي لك يوميّا جزءا من وقتك لكتابة ما يزعجك وما ترغبين فيه وما تواجهين من صعوبات .. وكلّ ما في نفسك لتفريغها من كلّ ما فيها من مشاعر سلبيّة وألم ، فذلك سيريحك ويمنحك القدرة على الدراسة باستيعاب أكبر .
وإن استطعت المشي بضع دقائق فذلك سيساعدك على تغيير حالتك المزاجيّة بشكل إيجابي بإذن الله . ودائما قربك من الله أكثر بالصلاة والدعاء والذكر يمنحك القوّة والتوفيق ويبدل وحشة الغربة عنك بالأنس بقربه .
دعواتي لك بالتوفيق .