الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم..
عندي مشاكل متعددة مع أبنائي ألخصها فيما يأتي :
عندي 3 أبناء ( ولد عمره 8 سنوات ونصف وبنتان عمر الأولى 5 سنوات والأخرى سنة و20 شهرا)
1- ابنتي الأولى تدمن تقشير البثور حتى تلهبها ورغم محاولاتي أنا وأبوها إثنائها عن ذلك لكن دون جدوى بشتى الوسائل مرة بأسلوب الإغراء وشراء الهدايا وأخرى بالتهديد وأخرى بالضرب أحيانا أخرى وهذا الموضوع يؤرقني جدا.
2- ابني شديد الحركة رغم أنني أخرجه باستمرار إلا أنه يقوم بأشياء وتصرفات تحرجني أمام الناس, علاماته جيدة ومن الممكن أن يتحصل على ممتاز لو نقص من فرط حركته وركز في دروسه..
3- أما الصغرى فهي دائمة الالتصاق بي رغم فطامها حتى في الليل تنام بجانبي وإذا قمت لصلاة الفجر مثلا تقوم معي.
ملحوظة : الآن هم في عقوبة محرومون من الخروج حتى يتأدبوا ويقلعوا عن العادات السيئة فهل أنا على صواب.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
الأخت الكريمة: فاطمة .. حياك الله ومرحبا بك في موقعك: " لها أون لاين "... ونسأل الله أن يحفظ لك أطفالك وأسرتك.. آمين..
1- عرض ابنتك الأولى على أخصائي جلدية فالطب في تقدم مستمر ، ونسأل الله لها الشفاء التام بإذن الله ..
2- إضافة إلى ما سأذكره من إرشادات تربوية مفيدة ، ينبغي الاطمئنان على صحتهم عند الطبيب ، والتركيز على نوع وكمية وموعد الطعام المقدم للأطفال ، يجب أن يكون صحيا ومتوازنا .. لأن العادات الخاطئة والغذاء غير الصحي أو نقص بعض المعادن والفيتامينات يؤدي إلى العصبية وفرط الحركة ..
3- علينا أن نتفهم مراحل نمو وتطور الطفل وما تحتاجه كل مرحلة ، فالطفل في هذا العمر يعتقد أنه مركز العالم فعلينا أن نوفر له الأمان ونمنحه العطف والنشاط الحر ليفرغ طاقته بالمفيد ، باعتدال وبإشرافنا...وإن 90 % من شخصية الطفل تتشكل في السنوات السبعة الأولى من عمره.. لذلك يجب إكسابه (ببساطة وبشكل تدريجي وبشكل عملي) مهارات متعددة مثل : مهارة حل المشكلات والاستقلالية والاعتماد على الذات والشجاعة واتخاذ القرار والثقة بالنفس وتقدير الذات .. فيتوجه فكره للايجابيات وخطوة نجاح تتلوها خطوات إن وجد منا القدوة والنموذج الحسن والاستمرارية مع التفاؤل وعدم اليأس..) والعصبية تؤدي إلى العصبية والدلال الزائد يضر لذلك الحل في الاعتدال والوسطية في كل شيء (والتغيير يتطلب انسحابا تدريجيا مما سبق من أخطاء تربوية، واستبدالها بالعادات والأساليب الأفضل، وإليك تلك الكلمات:
4- لنكسب ثقة طفلنا: نقوم بمدح إيجابياته وليعبر بكل حرية عن الأشياء التي يحبه ثم نبين له أن هناك حقوق وواجبات كما في العقد السلوكي الذي سأذكره لاحقا والذي يمكن أن تجدديه وتنوعي في أساليب استخدامه والاستمرارية والصبر هما مفتاح النجاح ..ولتهدي كل أخ لأخيه أو أخته بهدية جميلة كل فترة فتزاد أواصر المحبة بينهما ...
(العقد السلوكي):
قائمة (1) بالأشياء المطلوبة من الطفل : من الاهتمام بالنظافة ، والتركيز ، وسرعة الاستجابة ،...
وقائمة (2) بالمعززات إن التزم : مثلا نقاط أو نجوم ..تعطى النقطة الأولى بسهولة كنوع من التشجيع على أي سلوك جيد ثم بعدها لا تعطى إلا بعد أن يبذل أفضل ما عنده حتى يكن للتعزيز قيمة كبيرة عنده ، ثم يستبدلها بهدية يحبها (كثيرا) أو نشاط محبب (كثيرا) عنده ..
والقائمة (3) : تأخير منحه ذلك أو سحب نجوم أو إلغاء ذلك نهائيا ، وليكن للوالدين كلمة واحدة .. ثم يوقع على هذا العقد الوالدين والطفل ..
5- لنغير من أساليب التلقين القديمة في التعليم وليكن هناك تنوع في الأساليب الحديثة حتى لا يشعر الطفل بالملل ولتبسط له المهارات وتجزأ... ثم نكلفه بمهام بسيطة ليعتمد على نفسه تدريجيا في الدراسة.. فلتكن هناك مسابقات ومكافئات ...أعطه فرصة للترويح عن نفسه: حتى يجدد همته للدراسة ويفرغ من طاقته في المفيد من اللعب، وأشغله بالمفيد قبل أن يشغلك بكثرة الحركة غير المرغوبة.. مع التقليل من السكر وإتباع نظام غذائي صحي متوازن.. مع ضرورة تعاون البيت والمدرسة باستمرار..
6- توجيه اهتماماته نحو التطبيق العملي للسلوك المرغوب عن طريق ( تمثيل قصة أو فيلم هادف يشاهدوه) بالاشتراك مع أطفال في عمرهم ) ..
7- نخبره مسبقا عن النشاط الذي سنقوم به سوية (( ونسألها عن السلوك المتوقع منه )).. نمدحه إن أحسن الإجابة ونكافئه ، وإلا نوجهه إلى التصرف الصحيح .. ثم الذهاب مع قدوة له إلى المسجد أو الحديقة أو النادي الرياضي والثقافي الترفيهي .. لتعلم مبادئ الأخذ والعطاء والحقوق والواجبات ..
8- عمل حفلة صغيرة ، وقبلها يكون " بروفا " أو تدريب على ذلك أمامه.. لتطبق ما تعلمه من مهارات ومبادئ وقيم مثل الكرم والمشاركة واللعب بروح رياضية ..فيقوم بتوزيع الهدايا مثلا وإبراز مواهبه بالإنشاد واللعب مع إخوانه وأخواته والأطفال .. لكن لنكن معهم ونعلمهم قواعد اللعب الإيجابي المرح وهكذا تحس بالانتماء وتجديد الحياة بعيدا عن الروتين السابق .
9- لنكن نحن وأطفالنا ضد المشكلة ، بدل أن نكون نحن وأطفالنا في تنافر وتوتر ، فبعد إتباع ما سبق من إرشادات ، والتوضيح وإقناع الطفل بضرر السلوك الخاطئ ، لنشركه في إيجاد الحل ونجعله يقترح خطوات للتخلص من هذه العادة الخاطئة..
10- لا نفاوضه الطفل حول الحب ..لأن هذا هو رصيده في الحياة .. بل نقول له نحن نحبك ، لكن هذا السلوك غير مرغوب ومضر لك، وهكذا ..يفيدكم وضع برنامج متكامل لتنظيم الجهد والوقت.. فيمكنكم القيام بأشياء كثيرة بسهولة أكثر .. فلنجدد حياتنا كلها جميعا.. فالقصد القصد تبلغوا إن شاء الله.. وفقكم الله.