الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أشكركم على ما تبذلونه وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم.
أنا امرأة متزوجة والحمد لله وما عندي أي مشاكل مشكلتي يوم كنت عند أهلي أنا من أسرة مكونة من 7 بنات و4 أولاد أبي رجل معروف وتعرض لظروف سياسية طرد على جرائها من بلاده هاجرنا وعشنا في بلد خليجي كانت حياتنا أولها مضطربة ولكن بعدها استقرت...
أمي وأبي كانت تكثر المشاكل بينهم كل مرة في حال وكان هذا يؤثر علينا وكان تعاملهم معنا سيء جدا والحمد لله أمي كان الدعاء علينا لا يفارق لسانها صباحا ومساءا مع إننا كنا صغارا وتزوجنا وهي على هذه الحال ..
كان أبي وأمي يظهرون للناس بوجه ومن ورائهم بوجه آخر وجه الدعاة الملتزمين ومن ورائهم سهر على الأفلام والمحرمات .. فضلا عن التمييز فيما بيننا وغيره ...
هذه نبذه عن أسرتي والمشكلة الكبيرة بعدما توفي والدي بسنتين... أخبرتني أختي التي تبلغ من العمر 22 سنة بأن أخي ويبلغ من العمر 28 سنة يتحرش بها منذ أن كان عمرها 19 سنة طبعا هي لن تستطيع إخبار أمي بذلك لأن أخي هذا هو المدلل عندها وسبق أن تعرضت أختي الكبرى للتحرش من أخي الأكبر ولم تحرك ساكنا بل كانت تطعن بشرفنا ..
اتصلت على أختي الكبرى وأخبرتها بالأمر وأن تتحقق هي من الموضوع اتصلت أختي على أخي البارع بالتمثيل والكذب وسألته عن الأمر فقال لها أنا فقط احن عليها .. فاستفسرنا أنا وأختي الكبرى من أختي عن كيفية تحرشه واتضح لنا أنه تحرش قذر ....
أختي الكبرى أخبرت أمي بهذا الأمر وليتها لم تخبرها .. أخذت أمي بالدعاء علينا وتكذيبنا وحسبنا الله ونعم الوكيل وأخذ هو بالكذب والتمثيل.. ومن حينها وأنا لا أعرف ماذا أفعل أخاف على أختي وكرهتهم جميعا أيعقل أن تتصرف أم بهذا الشكل بأمر كهذا؟
أرجوكم أشيروا علي ماذا أفعل؟ فأنا أصبحت لا أطيقهم وأبرها لوجه الله فقط، وكيف أواجه أخي هذا فهو ليس بالسهل؟
وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة دينا حفظك الله تعالى
أهلا بك وأرجو الله أن يهدئ بالك ويصلح حال أسرتك فكم عانت عائلات المبعدين لأسباب دينية أو سياسية في عالمنا العربي معاناة اقتصادية ونفسية وتعرضت لضغوط داخلية في الأسرة وخارجية في المجتمع وخاصة فيما يتعلق بأمور معيشتها وسمعتها وتغيير كل تفاصيل حياتها اليومية مما يشكل عبئا كبيرا على الأبناء والبنات بالدرجة الأولى..
وهنا ينبغي أن تكون الأم هي المحضن الأول للحفاظ على كيان مستقر وسعيد وقادر على مواجهة أزمات الحياة الجديدة وامتداداتها وآثارها ومن ثم الأب مسؤول أيضا مسؤولية كبيرة عن تهدئة زلزال الإبعاد على أسرته وعلى نفسيته..
وأما ما يتعلق بالتحرش داخل الأسرة فأنت تعلمين أنه أمر تسعى الأم والأب إلى إنكاره لأنه غير مقبول الاعتراف به والسبب في ذلك عدم قدرة الأبوين على مواجهة ألآمه وآثاره الاجتماعية وهذا خطأ كبير فكم من أسر تتعرض فيها الفتيات للتحرش من قبل المحارم والعياذ بالله ويكون الأبوان أول من يتستر على الأمر ويحمل المسؤولية للبنت لأنها الأضعف ولأن السيطرة على الأمر من خلالها يكون أسهل وأيسر وهذا بالطبع منكر من الدين و القانون والأعراف السليمة......
لكن أختي يبدو أن بغضك لأسرتك واضح بسبب الظروف التي وضعتم بها والأصل ولنكن صرحاء معك - أن تقف الأسرة مع الأب المبعد وليس أن تكون الأسرة أول من يشكل عائقا وضغطا وغربة إضافية للأب وعلى إلام أن تتعاون وأن تتحمل.. وكذلك الأبناء على كل ينبغي على الدعاة ألا تشغلهم الدعوة عن تربية ومتابعة أسرهم وأبناءهم الصغار والمراهقين وما يحدث داخل الأسرة..
أما دورك أختي فهو الجلوس مع والدتك وحدها أنت وأخواتك والحديث صراحة عما يحدث وكيفية إيجاد حلول لما يحدث فأمر التحرش ليس بالأمر السهل وعلى الأم أن تضع له حدا حاسما وحازما حتى لو لم ترض بذلك لأن بعض الأمهات يتسترن على مشكلة من هذا النوع تجنبا لحدوث عقاب كبير على الابن المتحرش أو خوفا من فقدان السمعة الحسنة للبنات وهذه جريمة بحد ذاتها أن تتستر لأم على الابن المنحرف لذلك عليكن الجلوس ومصارحة الأم لتتخذ موقفا من الابن المتحرش وعليكن الانتباه لوقت النوم وعدم البقاء وحدكن بالبيت مع الابن باختصار لا تتوانوا في اتخاذ إجراء حاسم تجاه الأمر.
ومن جانب آخر حاولي أن تخففي من ضغوط أسرتك وكوني الصدر الحنون للجميع وكوني  جريئة أيضا في مواجهة أخيك المنحرف بينك وبينه لعل الله يصلحه على يديك.
أسأل الله أن يصلح حالكم ويهدئ بالكم ويردكم إلى بلدكم سالمين وإن لم تعودوا إلى بلدكم فعيشوا بأرض الله واهنئوا بخيره وأصلحوا أحوالكم فالله في عون من يعين نفسه واستودعكم الله.