الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
بسم الله الرحمن الرحيم,
أنا عمري 16 أعاني من الخوف من فقدان الناس وأحس أنهم سوف يتركوني لأني إنسانة سخيفة أو لست من مستواهم. أنزل نفسي دائما للناس, أشعر بأنهم من يعطوني وجودي أو لا أستأنس إلا معهم مثل صديقة معي من 5 سنوات إذا حدث بيني وبينها مشكلة أنا أعتذر لها مهما كان الخطأ أنا التي أعتذر ليس معها هي فقط مع أقاربي وأهلي وبعض الناس ما اقدر أتكلم معهم بطلاقة أو أواجههم إذا أخطأوا علي, وأحيانا عندما أتكلم معهم ويردون على بأسلوب بارد أو ليس مثل العادة أوسوس أنهم ما يريدوني أو ملوا مني حتى عندما ابي اتصل عليهم أسأل عنهم في شيء داخلي يقول لا تتصلين أنت ثقيلة عليهم أو أنهم لا يريدوني ملوا مني, حتى صرت ما أقدر أتصل عليهم أو أراسلهم في الإجازات لأني أحمل هم الشيء الذي أقوله هل هو مضحك هل سيعجبهم, أو أحيانا أريد أكلمهم لكن ما أدري ماذا أقول فتأتيني أفكار أنهم تضايقوا مني لأني لم أتصل وسوف يتركوني, ملاحظة هذا شيء مع أهلي بعد أحيانا يصير أريد مساعدة ما أقدر أن عيش بقلق هكذا ما أعرف كيف أعيش هكذا.. شكرا.
عمر المشكلة: لا اعلم تذهب وتأتي
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
يمكن ما كان أحد يعطيني القوة أو ما كنت أحب أتكلم عن مشاكلي أنا من النوع الكتوم.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
السكوت وما أواجه الذي يخطأ علي, وكثرة التفكير بالمشكلة وأكبرها.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحيانا أقوي نفسي لكن أرجع نفس الشيء أو أسوأ أحيانا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله ابنتي الحبيبة منيرة ومرحباً بك.
وكل عام وأنت بخير..
غاليتي.. معاناتك الحقيقية تكمن في ضعف ثقتك بنفسك وهي المسبب لما أنت فيه من قلق وخوف.. فإحساسك العميق بالضعف والحاجة لغيرك يجعلك تخافين من فقدهم.. وتفكرين كيف سأكون دون وجودهم ودعمهم لي في حياتي؟
فالثقة هي منبع أساسي للشعور بالطمأنينة والراحة..
والثقة بالنفس دائماً ما تكون مصاحبة للتفكير الإيجابي عن الذات فهي تعني إيمان الفرد بقدراته وإمكانياته ونجاحه وكل ما لديه من قدرات وإيجابيات..
فبوصفك نفسك عزيزتي أنك إنسانة سخيفة كما ذكرت فيها الكثير من التحقير من الذات وبالتالي أفكار سلبية تجاهها مما يجعلك تفقدين الكثير من ثقتك..
ولتتغير حياتك عليك بتغيير ذاتك ونظرتك إليها.. بالحوار الايجابي عن ذاتك وإيقاف أي أفكار وحوارات سلبية عن ذاتك.. ولذلك أهمية في ترسيخ النظرة الايجابية لذاتك في عقلك الباطن وبالتالي ستصبح سلوكياتك متناسبة مع الصورة الجيدة التي زرعتها لنفسك في عقلك الباطن.
فابدئي من اليوم بالتحدث عن نفسك ومع نفسك بشكل ايجابي أنا متميزة.. أنا قوية أعتمد على نفسي ولا أحتاج الاعتماد على غيري.. وغيرها من العبارات الإيجابية.
لا تعتذري إلا في حالة أن تكوني قد أخطأت.. وبتصرفك هذا ترفعي قدرك مع الآخرين.. فكلما كنت واثقة راضية عن ذاتك.. كان من حولك أكثر إعجابا بشخصيتك وأكثر رغبة بالتقرب منك.
فكري دائماً بما لديك من إيجابيات ومميزات واكتبيها وسجلي كذلك كل نجاح حققته واقرئي ما تكتبيه باستمرار لتستشعري ما لديك من نجاحات وتستعيدي ثقتك بنفسك.
بادري دائماً وجربي الاعتماد على نفسك.. والإحساس باستقلاليتك عن الآخرين والدفاع عن نفسك.. فأنت من يصنع ذاته ويقويها.. واهتمي العلم والثقافة حتى تصبحي مميزة.
دعواتي لك بالتوفيق.